«المركبة»: جديد مسرح نجبال في عرضها الأول بمسرح سيدي عثمان

في عرضها المسرحي الأول الافتتاحي لمسرح نجبال تقدم مسرحية ” المركبة ” في الموسم المسرحي الجديد 2022/2023 يوم السبت بمسرح سيدي عثمان على الساعة السابعة مساء .
مسرحية ” المركبة ” من تأليف سعد الله عبد المجيد وإنتاج شركة نجبال للإنتاج اصلاح الجبالي يلعب فيها الممثلون : زينب القادري – هشام شوكي – محمد لوزيني .
وفي ملخص مسرحية ” المركبة ” الفكرة والحدث والصراع الدرامي : ”
يستقبلنا الفضاء السينيكي بمشاهد تقدم لنا سيرة الأرض، وهي في هناء وهدوء وصفاء، لتتغير الأجواء وتأتي مشاهد صادمة يظهر فيها تشويه الطبيعة من رمي النفايات الصلبة بالبحار ورمي الأزبال في كل مكان وتكاثر الأوبئة والتلوث وإعلان الجفاف وندرة الماء واحتضار الأرض.
تأتي مشاهد أخرى يدق ناقوس الخطر إيدانا أن هناك هول كبير قادم؛ مع لحظة حينية تضعنا أمام هول الدمار الذي تعيشه الكرة الأرضية، زلازل قوية عامة عبر المعمور، التسونامي حرائق الغابات انفجار البراكين، هول الدمار يقدم صورا بشعة وعبرها نسمع أصوات النجدة والخوف والترقب، يظهر لنا الفضاء الهلامي خارج الكرة الأرضية يعج بمحطات فضائية من العالم وهي هاربة إلى خارج الأرض لتنجوا من الفناء، تتبعها في تلك الابنان نيازك مدمرة حارقة من كل جانب فترديها رمادا، خلال هذا الهجوم تنجوا مركبة فضائية وحيدة، نبقى معها وهي تراوغ النيازك وتستحوذ على الفضاء، ونعلم حينها أنها مركبة مغربية .
في لحظة سكون وعلى مثن تلك المحطة المركبة الفضائية الوحيدة الناجية، نتعرف عن قرب على عالمين رجل وامرأة) عيش وعيشة ( بقيا لوحدهما بعد الدمار، وبهذا يتم إقناعنا كمتلقين أننا أمام ناجيين وحيدين من كوكب الأرض وهما مغربيان، يظهر لنا حديثهما أنهما موزعين بين الفرحة والخوف الذي سكنهما وهما في هباء فضاء آخر خارج الأرض زمنا ضوئيا يقارب 300 سنة وما فوق وفق الحساب الأرضي، أما الحساب الضوئي فهي أيام معدودات. .
طموح الرجل الوحيد الناجي من الدمار أن يعود إلى الأرض لتكملة رسالة أصوله البشرية ولإعادة التنشئة، خلاف المرأة الوحيدة الناجية التي بصحبته والتي خلقت قطيعة مع الأصول البشرية ومقتنعة بالواقع الجديد، وتود الاستمرار خارج كوكب الأرض لكي لا تعيد مأساة المرأة عبر تجربتها التاريخية وبذلك ترفض العودة إلى الأرض، الصراع يتصاعد حينما يساومها الرجل ويدن على أدنها بمعية الشبح الذي بينها والذي يوسوس لهما .
خلال الترافع والصراع تقدم الحبكة الدرامية أطروحتها في فرجة تجمع بين الدراما والتراجي كوميدي والبعد الكوميدي، إذ المرأة ترفض وتقترح شروطا تعزيزية يستجيب لها الرجل الطامح للعودة إلى الأرض لتحقيق أمانيه بأي ثمن، وبينهما الشبح الذي يود نزولهما ليلعب دوره المنوط به .
مشهد نهائي تظهر فيه المركبة وقد نزلت في فضاء آخر ولكنه ليس بالأرض، فضاء تتحق فيه حياة بشروط العالم الفضائي خارج الزمن وتبعاته، لتنتصر المرأة، وينهزم الرجل، ويندثر الشبح.. “.
المسرحية ” المركبة ” من إنتاج شركة نجبال لسنة 2022 CINE-THEATRE مدتها ساعة ونصف يقوم بتشخيصها : زينب القادري – محمد لوزيني – هشام شوكي ومن تأليف سعد الله عبد المجيد ، سيناريو وإخراج صلاح الجبالي ، التصوير والمونتاج محمد لوزيني ، السينوغرافيا : صلاح الجبالي ومحمد لوزيني ، تنفيذ الديكور والأكسسوار : محمد دايمي ، تصميم الملابس وإعدادها : مليكة خمليشي ، بث الفيديوالإنارة والصوت : هشام عازم ، المحافظة الفنية وإدارة الخشبة : محسن قي ، الإدارة وتنفيذ الإنتاج : فائزة حنافي ، التواصل والإعلام وإدارة الجولة : أحمد طنيش .


الكاتب : مصطفى الإدريسي

  

بتاريخ : 15/09/2022