المشاركة المغربية بالدورة 29 لمهرجان الافرو اسيوي الامريكو- لاتيني بمدينة ميلانو الإيطالية

 

خلال الفترة الممتدة مابين 23 و 31 مارس 2019 تحتضن مدينة ميلانو الإيطالية الدورة 29 لمهرجانها السينمائي الخاص بالإنتاجات السينمائية من دول أفريقية وأسيوية ومن دول أمريكا اللاتينة والتي يطلق عليها الدول الثالثية. هذا الاتجاه السينمائي اختارته «جمعية مركز التوجيه التربوي» منذ سنة 1991، تاريخ أول دورة لهذا المهرجان الذي يقدم بين السنة والأخرى إنتاجات سينمائية مغربية، وهذه السنة يشارك شريطان واحد قصير والأخر طويل، ويتعلق الامر بشريط «ياسمينة» من اخراج مشترك ما بين علي الصميلي وكرين كاهين، والذي فاز في الدورة عشرين للمهرجان الوطني للسينما المغربية بجائزة لجنة التحكيم للشريط القصير والذي يتحدث عن ياسمينة المهددة بالترحيل إلى بلادها لأنها في وضعية غير قانونية، والشريط قدم في طنجة على أنه انتاج مغربي، في حين أنه سيقدم بالمهرجان الايطالي على أنه فرنسي ؟؟
وضمن فقرة المسابقة الخاصة بالشريط المطول يشارك شريط «امباركة» لمخرجه محمد زين الدين المقيم بمدينة بولونيا الإيطالية. يقدم شريطه بهذا المهرجان على أنه إنتاج مشترك بين المغرب و إيطاليا وقطر، والذي حصل على تنويه بالدورة 21 لمهرجان السينما الافريقية بخريبكة، فيما مهرجان السينما الوطنية بطنجة أتخمته بالجوائز بحصوله على جائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج وأحسن دور نسائي وآخر لأحسن دور رجالي، وشارك ضمن المسابقة الرسمية للدورة الثامنة لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية .
تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الافروآسيوي الأمريكو- لاتيني تتضمن دورته 60 عرضا سينمائيا موزعة على تسع فقرات للدورة الحالية، ومن ضمنها ثلاث مسابقات رئيسية بالإضافة الى مسابقات موازية .


الكاتب : ثلاث عبد العزيز صالح

  

بتاريخ : 25/03/2019