المشهد واللحظة في «رسائل على الميسنجر» للقاص يونس شفيق

يمكن للقصة القصيرة أن تكون نقطة لامعة في مجرى السرد، من خلال امتلاك ناصية أصول الحكي من شخوص وأحداث، إضافة إلى أمكنة مهندسة وأزمنة مستقطعة، أي متداخلة ومتنوعة. وإذا حصل، يأتي السرد مرتبا ضمن حكاية، لها مراحلها وأبوابها صوب داخلها وخارجها.
قد يبدو الأمر جليا ، في المجموعة القصصية المعنونة بـ «رسائل على الميسنجر « للقاص يونس شفيق، أضمومة اختار صاحبها نهجا خطيا، في تقديم اختلالات اجتماعية وثقافية ، بلغة سردية تسوق المحكيات، استنادا على عين السارد . في هذا السياق ، قد يكون السارد مشاركا في صنع الأحداث، ماسكا بالخيط الناظم والرابط بين مراحل الحكي الذي يبدأ هادئا ، فيتحول إلى تشابك يفضي لتشابك في النهاية . وبالتالي، فالنهايات لا تعتبر انفراجا وحلا، بل تعميقا لسؤال أو احتمال . كما أن السارد قد يختار نقطة ما، يصف من خلالها شخصية مركزية. في هذه الحالة، فالحاكي يربط بين المشاهد، دون التدخل في سير الأحداث . في كل الأحوال، المجموعة تسند الوصف بشكلين هنا، الخارجي منه المركز على المظاهر والملامح ؛ والداخلي المتعلق بالخلجات والحالات النفسية. مما أدى حقا، إلى نوع من الاستبطان والاستغوار الذي أبرز لحظات نفسية واجتماعية ضمن مفارقات، وهو ما يؤكد أن المجموعة على تنوع قصصها، تنتقي الفكرة ( حب ، سفر ، طفولة ، كتابة ، موت …) وهي عبارة عن حادثة تقع في الظل يتم إبرازها على ضوء متخيل، فتتحول إلى مشهد لصيق بشخصية مركزية. في هذا المسار السردي، يبدو السارد منخرطا في الفعل كتفاصيل، حاملا لرغبة أو طموح، لتنتهي القصص مفتوحة على احتمالات تستدعي القارئ ، للتأمل والمشاركة في ملء الفاراغات والبياضات .
نقرأ في مجموعة « رسائل على الميسنجر « في قصة « تغاضن حليمة عن عادتها القديمة « ص 27 : « منذ أن تعلمت الخط بالقلم، لم تتوقف عن البوح، كل يوم ولحظة ترصع بياض الورقة بالجمال، بحروف مرتبة ومتناغمة . تقرض الشعر وتنسج القصص بإبداع ومهارة . لا تحس شيئا بقدر ما تبرع في الكتابة التي عشقت منذ الصبا. حليمة لم تتسلق يوما إلى كاتب أو ناشر. لم تعرض جسدها مقابل دعوة للمشاركة في مهرجان. كان إيمانها العميق بمبادئها الخلاقة عائقا في عدم بروز موهبتها للجميع، يطالها التهميش من كل صوب . لماذا جل المثقفين نخر النفاق مبادئهم ؟» .
بناء على ذلك، تتوغل المجموعة هذه في التقنيات السردية بمقدار وتحفظ، انتصارا للأسئلة الكبرى في المجتمع والحياة . يتحول معها السرد إلى أداة بحث وغوص، بل إلى تأمل في ما يجري ويعتمل في الوقائع التي لها امتداداتها وإحالاتها القوية على البيئات المحتقنة والغاصة بالتناقضات. في هذه الحالة، تتحول القصة القصيرة إلى سفيرة فضح وكشف لأوجه الغرابة التي قد تفوق حدة غرابة السرود . ورد في نفس المجموعة ، من قصة «رغيف أبيض» ص 55 :»في تلك القرية الجبلية السحيقة حيث الأكواخ تستضيء بشموع الأمل وتحارب الألم في صمت ، طفل صغير يلسع الخواء بطنه. ينبطح على الأرض . يتلوى عريان كأفعى من شدة حاجته للأكل، لشيء يسد به رمقه، ، يخفف من وطأة ألمه ، يبكي ويصرخ بكامل ما تبقى من قوته كسجين يبرحه جلاد لا قلب له ، لا يرحم …مؤلم جدا أن تجرب هذا الإحساس، الإحساس بالحاجة لأن تأكل فقط ..» .
غير خاف، بعد هذا العرض أن الفكرة تتحول إلى مشهد، وهذا الأخير يكون غاصا بالرغبات والمشاعر تحت ركام المعاناة التي تسقط السماء إلى وحل الواقع. في هذا السياق، تنبني الحكاية كمشاهد متقارعة، ضمن سير خطي للسرد، لكنها خطية مليئة بانكسارات من نوع آخر، يتعلق الأمر بتعميق اللحظات النفسية، بواسطة وصف يوقف الزمان، فتبرز البواطن، عبر حركات أو إشارات. كما أنها خطية صيغت بغير معناها التقليدي، من خلال تشابك يتطور إلى الأمام حتى لتبدو القصة عبارة عن حبكة منذ بدايتها.
لا تفوتني هذه الوقفة، دون الإشارة إلى النفس الساخر في المجموعة من خلال التأمل في أشياء غدت غريبة، منها فعل الموت؛ وأيضا علاقة العالم الافتراضي بالواقع، فضلا عن موضوع الحب بين الاستهلاك الغريزي والمثال، باعتباره سموا ونبلا. نفتح المجموعة على نهاية قصة «في حضرة الأشباح « ص48 : « صفق الحاضرون ورفع البعض شارات النصر، ضمتني الأشباح إليهم وأثنوا عني عبارات المديح، ولأول مرة أرى الدموع في عيونهم، لم أكن أعرف أن الأشباح أيضا تبكي، حبيبتي لم تبك يوما، لكنها بكت اليوم وأبكتني معها. عانقتني عناقا حارا وودعتني وسافرت إلى عالمها الحقيقي.»
يونس شفيق واحد ـ من الشباب ـ الذي أتى للكتابة عن حب وجهد، لذا فإنه يسامرها على الجفن ويغذيها بسفره على الأرض وفي الأدب أيضا. ولي اليقين، أنه سيخطو خطوات ترسخ قدمه وتجلي خصوصيته في القادم من القصة. لا بد، إذن، من تلك المطاردة لسراب مربع يدعى « قصة «.


الكاتب : فوزي عبد الغني

  

بتاريخ : 07/02/2020