المعارضة تكشف مستور خروقات إمتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط

أججت إمتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط؟ الصراع من جديد بين المعارضة وعمدة مدينة الرباط «اسماء غلالو».
واتهم رؤساء المقاطعات الخمس بمدينة الرباط،رئيسة جماعة الرباط  بخرق كل القوانين المنظمة لهذه الإمتحانات، واعتبروا ذلك مسا بمصالح الموظفين.
وأصدر رؤساء المقاطعات الخمس بيانا جاء فيه“على إثر الضرر الذي طال الموظفين في المقاطعات الخمس نتيجة الخروقات المشينة والسافرة من طرف رئيسة المجلس الجماعي للرباط باتخاذها لقرارات انفرادية بعيدة عن القانون والمنطق والمصلحة العامة، وبعد إطلاعنا على وقائع الإمتحانات ومزاجية القرارات وخرق المساطر القانونية المعمول بها، وكذلك بعد إنصاتنا لشكايات العديد من الموظفين، واجتماعنا مع مختلف الهيئات النقابية الممثلة”.
وسطر الموقعون على البيان كل التجاوزات التي عرفتها إمتحانات الكفاءة المهنية، خاصة في عدم إحترامها   لمقتضيات المرسوم الملكي رقم 401-67 بتاريخ 13 ربيع الأول 1387 (22 يونيو 1967) والمتعلق بنظام المباريات والإمتحانات الخاصة بولوج أسلاك ودرجات ومناصب الإدارات العمومية، وهو النظام الذي سطر كل الترتيبات التي يجب إستحضارها  في هذه الإمتحانات لكي تتحقق الشفافية.
ولم يقف البيان عند سرد القوانين المنظمة للإمتحانات بل عدد مجموعة من التجاوزات التي عرفها تنظيم هذه الإمتحانات واشار رؤساء المقاطعات الخمس إلى إستبعاد مدراء المقاطعات قبل إجراء الشق الكتابي من الإمتحانات  من عضوية لجنة المشرفة عليها  بعدما تم استدعاؤهم .
وفي غياب اي تعليل لذلك، فقد إعتبر المعارضون بان ذلك  يشكل خرقا سافرا   للقانون 01-03 والذي يلزم الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية بتعليل قراراتها الإدارية (قرار عدد 17 بتاريخ 02 نونبر 2023)”.
ومن بين الخروقات ايضا ،تحدث بيان رؤساء المقاطعات الخمس عن تعيين  العمدة  للجنة امتحان اخرى واسندت رئاستها لغريب عن جماعة الرباط (قرار عدد 21 بتاريخ 10 نونبر 2023)، كما انها اي العمدة قامت بتعديل القرار 19 بتاريخ 03 نونبر 2023 حيث منحت  صلاحيات مطلقة لرئيس هذه اللجنة وذلك في خرق سافر للقوانين المنصوص عليها في المرسوم الملكي رقم 401-67 (قرار عدد 21 بتاريخ 10 نونبر 2023).
واضاف البيان ،بان العمدة لم تحترم مواد الباب السادس للمرسوم الملكي رقم 401- 67 والتي تفرض وجود  لجنة واحدة للإشراف على مثل هذه الإمتحانات.
واضاف  البيان بان العمدة عينت،  لجنة ثالثة اوكلت لها مهمة تصحيح الإختبارات الكتابية،  وتكونت من 8 أساتذة جامعيين (قرار عدد 22 بتاريخ 21 نونبر 2023).
ولسرد مزيد من ما إعتبره رؤساء المقاطعات خرقا ايضا، ان رئيسة مجلس جماعة الرباط عينت لجنة رابعة للإشراف على الإختبارات الشفوية وتشكلت من 8 أساتذة جامعيين ايضا و4 أطر جماعية (قرار عدد 23 بتاريخ 23 نونبر 2023)، وتمت الآشارة إلى انه لم  يتم احترام تواريخ الإختبارات الشفوية المقررة في القرار عدد 01 بتاريخ 27 شتنبر 2023، والقرار عدد 02 بتاريخ 27 شتنبر 2023، المتعلقين بتنظيم إمتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2023 وهي التواريخ التي كان تم الإعلان عنها عبر  البوابة  الالكترونية للتشغيل العمومي والتي تم إطلاع جميع مجالس المقاطعات عليها.
واوضح البيان ان تغيير تواريخ الإمتحانات الشفوية من دون الإعلان عنها عبر البوابة الإلكترونية للتشغيل العمومي ،و من دون إخبار  مجالس المقاطعات بذلك ، حرم مجموعة من الموظفين المترشحين من المشاركة.
واثار البيان كذلك خرق فرض كاميرات المراقبة في قاعات الإختبارات الشفوية ومطالبة المترشحين على التوقيع على إقرار بموافقتهم على تصويررهم وهو مارفضه العديد منهم..


الكاتب : عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 02/12/2023