المغاربة يحصدون نصف جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة (دورة 2020)

توج أربعة مغاربة بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها الثامنة عشرة، إلى جانب فائزين من مصر وتونس وسوريا والعراق.
فقد أعلن «المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق»عن نتائج الدورة الحالية، حيث توج الكاتب والروائي المغربي أحمد المديني بالجائزة في صنف الرحلة المعاصرة «سندباد الجديد»، عن كتابه «مغربي في فلسطين.. أشواق الرحلة المغربية»، بينما هيمن المغاربة على الجائزة في صنف الدراسات، حيث آلت إلى كل من أيوب بن مسعود عن دراسته حول «تداخل الأجناس في أدب الرحلة» ومحمد حاتمي، الذي قدم دراسة أخرى عن «المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية « وزهير سوكاح» عن «تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني».
للاشارة ستوزع الجوائز في احتفال خاص يقام منتصف شهر فبراير المقبل، ضمن الفعاليات الكبرى للمعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء. كما يشهد الاحتفال تنظيم ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة، بمشاركة المتوجين بالجائزة وأعضاء لجنة التحكيم، إلى جانب نخبة من الدارسين.
تشكلت لجنة التحكيم من الأساتذة الدكتور خلدون الشمعة والدكتور عبد النبي ذاكر والدكتور عبد الرحمن بسيسو والدكتور أحمد برقاوي والأستاذ مفيد نجم أعضاءً، والدكتور عواد علي مقررا. وهي اللجنة التي نوهت بأعمال أخرى تتبنى الجائزة نشرها خلال العام 2020 منها كتاب «رحلة محمد الصفار نموذجا» لأحمد المريني، وبترجمة أميمة قاسم وسماح جعفر لكتاب “قمم غير موطوءة وأودية غير مطروقة” لإيمليا إدواردز، “يوم واحد بين دمشق ونيويورك” لأكرم قطريب وبكتاب “”أنفاس الجغرافيا” لمحمد شوكية، و”بلاد حكت لي أسرارها.. مغامرة تسع نساء في حضارة الإنكا” لمنى الوزان.


بتاريخ : 26/12/2019