المغربي لامين جمال يبهر عشاق «البلوغرانا»

تألق اللاعب الصاعد لامين جمال، الذي أكمل أمام فياريال مباراته الثانية كلاعب أساسي في لقاء رسمي مع برشلونة، ليقود الفريق للفوز الصعب 4 – 3 على ملعب لا سيراميكا، بفضل صناعته لهدف وتنفيذه لأربع تسديدات، منها كرتين في القائم، إضافة لست مراوغات ناجحة واستعادته للكرة ست مرات في ملعب المنافس.
ونجح لامين جمال في صناعة الهدف الأول للبرسا في الدقيقة 12، حينما مرر كرة عرضية طولية بيسراه إلى داخل المنطقة ليتسلمها غافي، الذي هز شباك فليب يورغنسن، واضعاً نهاية لحصار فياريال لمرمى مارك أندري تير شتيغن.
وبهذا أصبح لامين اللاعب الأصغر سنا، الذي يصنع هدفا في الدوري المحلي في القرن الحادي والعشرين، عن عمر 16 عاما و45 يوما فقط.
ولم يشكل المهاجم المغربي الأصل، الاسباني الجنسية، تهديدا على مرمى أصحاب الضيافة فقط من خلال صناعته للهدف الأول، لكنه شكل أيضا خطورة عبر تسديداته.
وبحسب بيانات شبكة (بي سوكر)، فقد سدد اللاعب في ملعب لا سيراميكا أربع تسديدات، منها كرتان اصطدمتا بالمرمى، ليحرم بذلك من تسجيل أول أهدافه بقميص البلوغرانا، حيث جاءت الأولى من تسديدة بيمناه، الضعيفة نظريا، والتي انتهت في أعلى القائم قرب العارضة، قبل أن يقوم بعدها بقليل بتسديد كرة أخرى لكن أرضية هذه المرة بيسراه في الدقيقة71، لترتد الكرة من القائم ويقابلها البولندي روبرت ليفاندوفسكي ليضعها في الشباك.
وخلال مبارياته الثلاث التي شارك فيها بشكل رسمي هذاالموسم، أمام خيتافي وقادش وفياريال، حيث كان يمثل صداعا لدفاعات المنافسين من الرواق الأيمن، نفذ جمال إجمالي 22 مراوغة، بحسب شبكة (بي سوكر).
فأمام خيتافي لعب لامين بدءا من الدقيقة 76 وحاول تنفيذ 3 مراوغات بنسبة نجاح (66%)، أما في مشاركته الأولى كأساسي ضد قادش، نفذ 9 مراوغات (بنسبة نجاح 22%)، وهي النسبة التي تحسنت كثيراً أمام فياريال بتنفيذه 10 مراوغات (بنسبة نجاح 60%).
ويمثل النضج والهدوء على أرض الملعب أبرز سمات لامين جمال في مبارياته الثلاثة بالليغا، وينعكس هذا بشكل ملحوظ على دقة تمريرات كجناح أيمن، والتي ازدادت أمام خيتافي، حيث بلغت دقة تمريراته في المباراة 75%، أما في لا سيراميكا، فتواصل إبهار اللاعب لجماهيره فريقه بتنفيذه لـ41 تمريرة، بنسبة نجاح 85%.
وعانى برشلونة دفاعيا أمام فياريال وخاصة في الشوط الأول، لكن بيانات «بي سوكر» تعكس أن جوهرة لا ماسيا الجديدة كان يقدم أيضا المساعدات الدفاعية بشكل رائع.
وعلى ملعب لا سيراميكا نفذ لامين جمال ست تدخلات دفاعية فردية صحيحة في ملعب المنافس.
يذكر أن صراعا مثيرا بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الاسباني من أجل خطف هذه الموهبة الكروية، حيث أكدت تقارير إعلامية إسبانية أن اللاعب لامين جمال يتواجد تحت ضغط كبير من طرف الاتحاد الاسباني كي يحمل قميص لاروخا، في وقت تعول فيه الجامعة على والده لتحويل وجهته، وتفضيل القميص الوطني المغربي.