المغرب ورومانيا يحتفلان بعلاقاتهما الأخوية بإصدار خاص لطابعين بريديين مشتركين

أعلنت مجموعة بريد المغرب، عن إصدار طابعين بريديين مشتركين مع «رومفيلاتليا»، للاحتفال بالعلاقات التاريخية والصداقة بين المملكة المغربية وجمهورية رومانيا، على إثر تخليد الذكرى الستين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 2022.
وأوضح بلاغ لمجموعة بريد المغرب، أن هذا الإصدار المشترك، وهو تحت موضوع «الفنون الشعبية»، يسلط الضوء على التقارب الثقافي وكذلك ثراء التراث الثقافي اللامادي للبلدين، حيث يجسد الطابعان البريديان لوحتين فنيتين تمثلان الأزياء التقليدية والفخار في كلا البلدين، مما يعكس أصالة تراثهما.
ومن الجانب المغربي، يجسد الطابع البريدي الزي التقليدي الرمزي للمرأة المغربية، وهو القفطان المصنوع من البروكار المعروف بـ «لخريب»، والذي يتميز بنقوشه المعقدة والملونة التي تشبه التطريز. كما يبرز العمل الفني أيضا قطعة فخارية من المدينة القديمة للفنون ومهد الفخار المغربي، مدينة فاس.
أما التصميم الذي يمثل دولة رومانيا، فيبرز الزي التقليدي الذي ترتديه النساء في منطقة «فالتشا»، وهو أحد الأزياء المميزة والأكثر تنوعا، حيث إن القطعة الأساسية هي القميص الأبيض المعروف باسم «الزافيلكا»، وهو قطعة مبهرة من حيث الزخرفة والمواد المستخدمة. كما يصور العمل الفني أيضا الفخار التقليدي لمدينة «هوريزو»، التي تتميز بأناقة وجمال الأشكال.
وخلص البلاغ إلى أن هذا الإصدار الجديد يثري سلسلة الإصدارات المشتركة لطوابع بريدية مع دول أخرى، من بينها الإصدارات الأخيرة سنة 2024 مع سلطنة عمان، وسنة 2022 مع جمهورية صربيا، وسنة 2021 مع جمهورية الدومينيكان والجمهورية التونسية، والعديد من الإصدارات البريدية المشتركة التي كان أولها الإصدار المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1987.


بتاريخ : 23/05/2024