المغرب يتسلم 36 مدفعا فرنسيا من طراز (قيصر) بقيمة 200 مليون أورو

توصلت القوات المسلحة الملكية بالدفعة الأولى من مدافع قيصر التي سلمتها شركة الأسلحة الفرنسية نيكستر، ويتعلق الأمر باستلام 36 مدفعا من عيار 155 ملم ذات معدل إطلاق نار مرتفع (ست إلى ثماني قذائف في الدقيقة)، حسب ما أعلن يوم الجمعة 2 شتنبر على الموقع الرسمي الخاص بـ «فار ماروك» التي نشرت صورة تظهر عدة وحدات مدفعية من الطلبية المعنية.
وكان المغرب قد طلب هذه الأسلحة سنة 2020، وكانت موضوع عقد بقيمة 200 مليون أورو عبر صفقة تتضمن بيع أنظمة مدفعية مركبة على شاحنة قيصر (170 مليونا) وذخائرها (ثلاثين مليونًا)، وهو مبلغ تبرره القوة العالية لمدافع الهاوتزر.
وقد تم تصنيف المدافع التي تم تسليمها من بين أفضل وأقوى مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع في العالم، بفضل تركيبها على الشاحنة الخاصة بها ، فإنها قادرة على إطلاق قذائف منتظمة أو موجهة أو ذخيرة فرعية ، لضرب أهداف متعددة بدقة عالية في نفس الوقت على مسافة تتراوح من 4 كم إلى 42 كم. مع العلم أن الآلة تستطيع الوصول إلى سرعة 50 كم / ساعة بكافة التضاريس مما يمنحها سرعة في الحركة والانتشار.
يمكن للمدفعية أيضًا إطلاق عدة أنواع من القذائف التقليدية والذكية للأغراض العامة ، بما في ذلك «Ogre Shell» ، وهي قذيفة مزودة بقنابل عنقودية تهدف إلى إصابة أهداف مدرعة خفيفة، مثل المركبات القتالية الخفيفة والمدفعية والصواريخ ، أو حتى مراكز القيادة …
ويدخل تسلم هذه الأسلحة في إطار برنامج تجديد الترسانة العسكرية المغربية. ووفقًا لـ «FAR Morocco» ، فإن «الحصول على هذا النظام من قبل القوات المسلحة الملكية يندرج ضمن إطار محدد للغاية ، ألا وهو تحديث وسائل المدفعية بشكل عام ، ونظام قيصر أرض-أرض بشكل خاص … وسيعزز نظام متنقل وسريع البدء بشكل كبير القوة النارية للمدفعية المغربية ، وبالتالي توفير دعم فعال على الأرض لمختلف ألوية المشاة والآليات المتنقلة..
في نفس السياق ، يرتقب تسليم وحدات أخرى من مدافع قيصر في الأسابيع المقبلة. كما ستحصل المملكة قريبا على أسلحة أمريكية أخرى ، مثل طائرات الهليكوبتر الهجومية AH-64 Apache والطائرات بدون طيار MQ-9B Sea Guardian.
يذكر أن المغرب حصل مؤخرا على طائرات درون فرنسية إسرائيلية من طراز Harfand وكذلك طائرة Bayraktar TB2 التركية الشهيرة ، ليحصل بعد ذلك على مدافع قيصر الفرنسية التي أثبتت جدارتها في الحرب في أوكرانيا.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 06/09/2022