المغرب ينضم لنادي الدول الإفريقية المصنعة للطائرات العسكرية بدون طيار

بعد كل من جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا، يستعد المغرب للانضمام قريبا إلى نادي الدول الإفريقية التي تصنع الطائرات العسكرية بدون طيار. جاء هذا الإعلان على لسان رونين نادر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة الإسرائيلية «بلوبورد آيرو سيستيم»، المملوكة جزئيا لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية التابعة للدولة.
وأكد القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي، في تصريح نشرته مجلة زونا ميليتار الإسبانية، أنه تم إنشاء وحدة لإنتاج الطائرات بدون طيار (ASP) في المغرب، وأنها ستبدأ العمل في المستقبل القريب.
ولحدود الساعة، لم تتسرب أية تفاصيل حول موقع هذه القاعدة الصناعية ولا حول موعد بدء عملية الإنتاج. وفي اتصال مع صحيفة لوموند الفرنسية، لم يرغب ممثلو شركة «بلوبورد آيرو سيستيم»، في الرد. ولم تثر تصريحات السيد نادر تعليقا رسميا من السلطات المغربية، غير أنها تزامنت مع إعلان الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، في نونبر 2023، عن مشروع تطوير صناعة عسكرية وطنية تركز على إنتاج الطائرات بدون طيار. وفي فبراير 2023، أبرمت إسرائيل والمغرب صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك MX الذي تصنعه شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI). كما حصل المغرب على نظام Skylock Dome الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار في عام 2021.
وقد صمم نظام «Barak-MX» كنظام دفاع جوي للتعامل مع تهديدات الصواريخ والطائرات، وهو يعمل على منصات بحرية وبرية. ومصنع الطائرات بدون طيار ليس الوحيد في تعامل الشركة مع المغرب، إذ سبق للرباط شراء 150 طائرة بدون طيار من طراز eVTOL تصنعها شركة «بلوبورد» الإسرائيلية. ويقوم المغرب بتقييم المزيد من أنواع الأنظمة الجوية بدون طيار الإسرائيلية الصنع. وشملت الصفقة عددا كبيرا من أنظمة أسلحة التتبع Spy X التي تصنعها ذات الشركة الإسرائيلية. ويبلغ المدى التشغيلي ل «SpyX» خمسين كيلومترا، وهو مدمج مع حمولة ومستشعر مثبت عليه ومتعقب فيديو متقدم، للسماح بتدبير هجوم موجه كهروضوئي مستقل ودقيق على الهدف.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 07/05/2024