المكتب النقابي لـ«ف.د. ش» يعقد اجتماعا مستعجلا لتقييم الوضعية التسييرية للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالدار البيضاء

 

عقد المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس الفيدرالية للمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالدار البيضاء بتاريخ 8 اكتوبر 2019 اجتماعا مستعجلا لتقييم الوضعية التسييرية للمعهد في ظل المستجدات الأخيرة ومالها من تأثير على السير العادي للمؤسسة إن على المستوى البيداغوجي أو على المستوى الإداري، وهذا ما خلق شيئا من الارتجالية.
و في بيان له، نهاية هذا الاجتماع، دق المكتب المحلي ناقوس الخطر، وحذر من تبعات تكرار ما وصفه «مهزلة صرف التعويضات عن التنقل لفائدة أطر المعهد، وما شابها من اختلالات وتباين في قيمة التعويض بين مختلف الموظفين بشكل لا يراعي أي منطق.. وبدون احترام ما تم الاتفاق حوله في مجلس المؤسسة الذي اختار مبدأ المردودية والأنشطة البيداغوجية بالنسبة للأساتذة.
و سجل المكتب النقابي بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالدار البيضاء، بكل أسف، تجميد دور مجلس المؤسسة ولجانه، مع حصر مهامه في أنشطة جد محدودة مرتبطة بالمجالس التأديبية، والمصادقة على لائحة الأساتذة المؤقتين وعدم تقديم بيان للتسيير المالي للمعهد.
وأوضح البيان أن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس الفيدرالية الديمقراطية للشغل، يعلن للرأي العام الوطني:
-تضامنه المطلق واللامشروط مع أطر المعهد وما يتعرضون له من حيف في صرف هذه التعويضات.
-انخراطه الكامل في كل المبادرات والخطوات النضالية التي من شأنها رد الاعتبار للأطر وأساتذة المعهد وضمان كرامتهم وحقهم في ظروف العمل اللائق وتشجيعهم على بذل المزيد من الجهد للتجويد والرفع من مستوى التكوين على مستوى المعهد.
وعبر المكتب النقابي بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالدار البيضاء،عن استنكاره كيفية توزيع هذا التعويض مع استعمال منطق المحاباة في ذلك على حساب منطق الاستحقاق، ومطالبة إدارة المعهد في إطار الحق في المعلومة وما يكفله القانون في ذلك، بإطلاع أطر المعهد على لائحة المستفيدين وقيمة التعويض.
.-وتحميل المكتب النقابي بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالدار البيضاء المسؤولية لإدارة المعهد في تدهور الأوضاع بالمعهد، وتبعات الاحتقان جراء القرارات التعسفية والظالمة المرتبطة بصرف هذه التعويضات. و دعا المكتب النقابي بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالدار البيضاء السلطة الحكومية الوصية في شخص وزارة الصحة إلى التدخل العاجل لتحديد صيغة متفق حولها وطنيا حول قيمة هذه التعويضات في إطار الرفع منها، ولفرض تطبيق القانون وإجبار المسؤولين على المعهد على احترام حقوق الموظفين والتراجع عن الطريقة المعتمدة وغير المنصفة في صرف هذه التعويضات ورد الاعتبار للأطر وأساتذة المعهد عبر فتح حوار جاد ومسؤول مع المكتب النقابي.
وطالب المكتب النقابي بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالدار البيضاء كذلك، بالإسراع بسد الخصاص الذي تعانيه أطر التدريس في المعهد من الأساتذة الدائمين المتخرجين مؤخرا من سلك ماستر بيداغوجية العلوم التمريضية وتقنيات الصحة بنفس المعهد عن طريق إعادة تعيين الموظفين منهم وتنظيم مباراة التوظيف في الدرجة الممتازة بالنسبة لفئة غير الموظفين.


الكاتب : عبد القادر التطواني

  

بتاريخ : 17/10/2019