المناضلة فاطمة بلمودن أول برلمانية اتحادية مغربية بمجلس النواب

مناضلة قوية وصامدة، ومكافحة في الحياة، اتحادية حتى النخاع، فقدت رفيق دربها المناضل النقابي الكبير طه منصور رحمة الله عليه، وواصلت المشوار بكل قوة في الحياة العائلية والعملية والنضالية، إنها المرأة المناضلة المقتدرة فاطمة بلمودن. في سابقة من نوعها في المجال السياسي انتخبت فاطمة بلمودن كأول امرأة مغربية، نائبة برلمانية بمجلس النواب في ولاية 1992 – 1997، في دائرة صعبة هي مولاي رشيد بالدار البيضاء،  حيث تمكنت في نفس الولاية من انتزاع المقعد النيابي كنائبة اتحادية بمعية نائبة استقلالية لطيفة بناني سميرس،  وفي الولاية الثانية 1997 -2002،  كان بمجلس النواب فقط نائبتان اتحاديتان هما فاطمة بلمودن وبديعة الصقلي، وتم انتخابهما عبر دوائر محلية وفق نمط الاقتراع الأحادي الأسمي في دورة واحدة.
وخلال الولايتين التشريعيتين السالفة الذكر، شكلت النائبة فاطمة بلمودن الصوت النسائي المناضل والمدافع عن القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية والثقافية المتعلقة بالمرأة المغربية بصفة خاصة والقضايا الحيوية للمجتمع والبلاد بصفة عامة، لقد كانت المدافعة القوية داخل الفريق في الدفاع عن المشاركة والتمثيلية السياسية للمرأة وتواجدها في مراكز القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي بالمغرب.
تعتبر فاطمة بلمودن قيادية سياسية بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، باعتبارها كانت تحمل عضوية المكتب السياسي في عدد من الولايات، فضلا عن أنها تدرجت في العمل التنظيمي الحزبي والنسائي.
ولدت فاطمة بلمودن بمدينة سلا المناضلة بالمدينة القديمة، وقضت طفولتها بحي شعبي خارج الأسوار ألا وهو حي الميعارة، وتابعت تعليمها الابتدائي في مدرسة النهضة التي أسستها الحركة الوطنية، ثم الإعدادي والثانوي إلى أن حصلت على الباكالوريا بسلا ثم انتقلت إلى جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة الفلسفة، ولا تزال العائلة تستقر بهذه المدينة الغالية لديها.
وسبق للمناضلة فاطمة بلمودن أن ترشحت سنة 2011، في الانتخابات التشريعية «بدائرة الموت» بسلا، باعتبار أن لها غيرة كبيرة على هذه المدينة ولرفع التحدي فيها، هذه المدينة المكافحة التي أنجبت رجالا أفذاذا ومناضلين اتحاديين من طينة  عبد الرحيم بوعبيد، رجل الد-ولة البارز في التاريخ النضالي المعاصر للبلاد، ومحمد السملالي المحامي ورئيس الجمعية المغربية لتربية الشبيبة، والاتحادي محمد الحيحي الرئيس السابق كذلك للجمعية المغربية لتربية الشبيبة، وعبد الرحمان القادري الفقيه الدستوري الأول بالمغرب، وغيرهم من الشخصيات البارزة سواء في الدولة أو التي قادت هيئات المجتمع المدني المغربي.
ساهمت المناضلة فاطمة بلمودن في عدد من اللقاءات السياسية والحقوقية بعدد من المداخلات والمرافعات خلال لقاءات ونشاطات تهم الحركة النسائية، فضلا عن أن لها عدة مقالات في المجالات السياسية والنسائية والحقوقية.


الكاتب : ع. الريحاني

  

بتاريخ : 05/10/2023