النائب بعزيز ينتقد الأمانة العامة للحكومة بسبب عدم إصدار مرسوم التجنيس منذ سنة 2014

انتقد الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، الأمانة العامة للحكومة، بسبب عدم إصدار مرسوم التجنيس منذ سنة 2014 إلى اليوم، وعدم البت في العشرات من الطلبات منذ سنوات .
وكان ذلك من خلال سؤال كتابي وجهه النائب سعيد بعزيز، عضو الفريق الاشتراكي -المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، إلى الأمانة العامة للحكومة، حول أسباب وحيثيات عدم إصدار مرسوم التجنيس منذ سنة 2014 إلى اليوم.
وسجل  النائب الاشتراكي في ذات السؤال، أن اللجنة المختصة بالبت في طلبات التجنيس، أصدرت موافقتها بشأن عشرات الملفات منذ أزيد من عشر سنوات. موضحا أن القرارات الصادرة عن اللجنة المختصة، في سنوات 2012، 2013 و2014 أحيلت على الأمانة العامة للحكومة من أجل إصدار مراسيم بشأنها.
وتابع النائب بعزيز أن الأمانة العامة للحكومة تأخرت  كثيرا، ولأسباب مجهولة، في إصدار المراسيم السالفة الذكر.
وعلى هذه الأسس ساءل النائب الاشتراكي بعزيز الأمين العام للحكومة محمد الحجوي، عن أسباب وحيثيات عدم إصدار مراسيم التجنيس منذ سنة 2014 إلى اليوم؟ ولماذا يتم تسلم الطلبات من طرف أصحابها مادامت لا تنشر الأمانة العامة للحكومة القرارات المتعلقة بها على شكل مراسيم بعد إحالتها عليها من طرف اللجنة المختصة؟ وما هي الإجراءات التي ستتخذها الحكومة من أجل التعجيل بإصدار المراسيم السالفة الذكر؟
يذكر أن التجنيس يعتبر أحد أهم الطرق القانونية لاكتساب جنسية في دولة معينة كالمغرب، ويتم ذلك بعد استيفاء مجموعة من الشروط تختلف من دولة لأخرى لاعتبارات عدة منها ما هو سياسي اقتصادي واجتماعي.


الكاتب : عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 24/08/2023