اليابان تضرب ألمانيا في ليلة استعراض إسبانيا

صدم المنتخب الياباني نظيره الألماني، بطل العالم أربع مرات، وأسقطه 2 – 1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة لمونديال قطر 2022، بموازاة استعراض إسبانيا أمام كوستاريكا بسباعية نظيفة تاريخية، أعلنت بها عن نفسها كمرشحة بارزة للقب.
فبعد خروجها المحبط من الدور الأول قبل أربع سنوات وتنازلها عن اللقب، بدأت ألمانيا مشوارها في قطر 2022 كما انهت مشاركتها الأخيرة، بسقوط مدو أمام منتخب آسيوي آخر كان هذه المرة اليابان على ملعب خليفة الدولي.
ونجحت اليابان في قلب تخلفها بهدف سجله ايلكاي غوندوغان من ضربة جزاء (33)، إلى فوز بهدفين سجلهما البديلان ريتسو دوان (75) وتاكوما أسانو (83).
وللمفارقة، فإن صاحبي الهدفين يدافعان عن ناديين في الدوري الألماني، الأول مع فرايبورغ والثاني مع شالكه.
وهي ثاني مفاجأة مدوية في البطولة، بعد الانتصار الكبير للسعودية على الأرجنتين 2 – 1، يوم الثلاثاء، ضمن المجموعة الثالثة.
وقال مدرب اليابان هاجيمي مورياسو “أدى لاعبو الفريق ككتلة واحدة، تحضرنا جيدا وأظهر اللاعبون تضامنا كبيرا في ما بينهم ما سمح لنا بالفوز”.
وأوضح “لقد أظهرنا قوتنا، لم يكن الأمر يتعلق بالتشكيلة الأساسية التي بدأت المباراة، بل أيضا باللاعبين الاحتياطيين الذين شاركوا وحسموا النتيجة في صالحنا”.
وكانت ألمانيا خسرت مباراتها الأخيرة في روسيا أمام كوريا الجنوبية 0 – 2، لتتذيل مجموعة كانت في متناولها، وضمت أيضا المكسيك والسويد.
أما اليابان، فحققت في مشاركتها السابعة تواليا أهم نتيجة لها في النهائيات حتى الآن.
والمواجهة كانت الأولى بين المنتخبين في بطولة كبرى، سبقها مباراتان وديتان انتهت واحدة بفوز ألمانيا 3 – 0 والثانية بالتعادل 2 – 2.
وعلى ملعب الثمامة، كشرت إسبانيا عن أنيابها باكتساحها كوستاريكا 7 – 0، لتحقق أكبر فوز في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم (الأكبر سابقا كان 6 – 1 على بلغاريا عام 1998).
وفي أول لقاء بين المنتخبين على صعيد البطولات، بدت إسبانيا بقيادة الكثير من نجومها الشبان عازمة منذ البداية على تجنب ما حصل مع العملاقين الألماني والأرجنتيني.
وفي انتظار المبارزة بين إسبانيا وألمانيا، يوم الأحد، في الجولة الثانية، قام رجال المدرب لويس إنريكي بالمطلوب منهم وأكثر، حاسمين النقاط الثلاث في الشوط الأول بعدما أنهوه بثلاثية نظيفة قبل أن يضيفوا أربعة في الثاني.
وسج ل داني أولمو (11) وماركو أسنسيو (21) وفيران توريس (31 من ضربة جزاء و54) وغافي (74) والبديلان كارلوس سولير (90) وألفارو موراتا (2+90) الأهداف.