اهتمام المرأة الحامل بصحة الفم والأسنان يحمي صحة الجنين والرضيع بعد الولادة

نصائح للاعتناء بها أكثر تفاديا لكل المضاعفات المحتملة

 

أكدت الدكتورة اعتصام لخديجي، وهي اختصاصية في طب الأطفال والأسنان على أن صحة أسنان الأطفال مرتبطة بصحة أسنان أمهاتهم، مشددة على ضرورة حفاظ الحامل على صحتها بشكل عام، وأن تحرص على تناول الأكل الصحي الطبيعي والمتوازن وأن تتفادى كل ما من شأنه أن يعرضها لمضاعفات صحية كيفما كان شكلها، والابتعاد عن مسببات الإجهاد والتعب والقلق وكل أشكال التوتر النفسي، لأن كل ما يرتبط بصحتها ينعكس بالضرورة على صحة وسلامة جنينها، داخل أحشائها وبعد الولادة.
وأبرزت المتحدثة في عرض تحسيسي وتوعوي قدّمته بمناسبة انعقاد معرض الأم والطفل بالدارالبيضاء الأسبوع الفارط، أن المرأة مدعوة للحفاظ على نظافتها وتطهير فمها وأسنانها لأنها صلة وصل مع جنينها، مشددة على أن عدم الاهتمام بهذا الجانب له مضاعفات سلبية متعددة قد تصل إلى حدّ الولادة قبل الأوان، فضلا عن تعريض الرضيع للإصابة بجراثيم وميكروبات متعددة. وحثت الطبيبة على ضرورة تجنب الأدوية الكيميائية وتفادي تلك التي تضم مادة «الباراسيتامول»، إلا من خلال وصفة طبية، مقابل الاعتماد على العلاج بالأدوية الطبيعية «ليميوباتي»، والحرص على أن تقوّي جهازها المناعي بالأغذية المفيدة.
وشددت الدكتورة اعتصام على ضرورة حرص المرأة الحامل على حماية جنينها من أي تشوّه، بسبب تناول أدوية بشكل عشوائي أو غيرها من المواد الضارة، داعية إلى زيارة الطبيب المعالج بانتظام لمراقبة تطور الحمل، مؤكدة على أنه بعد الولادة يجب أن تهتم الأمّ بنظافة رضيعها وأن تعمل على تطهير فمه من خلال «كمّادات صيدلية» لإزالة بقايا الحليب أو الحساء المتراكم على مستوى فمه، حسب مراحل تطوره العمرية، إلى أن يصل إلى مرحلة نمو أسنانه الأمامية. ودعت الطبيبة إلى أن يستعمل الطفل بعد ذلك فرشاة أسنان تتوافق وسنّه مع المواظبة على زيارة طبيب الأطفال، منبّهة إلى أن الوقاية تعتبر خير وسيلة يجب اتباعها للحفاظ على الصحة العامة.
وكانت الدارالبيضاء قد شهدت بحر الأسبوع الفارط تنظيم معرض تناول في الأساس كل ما يتعلق بالمرأة وطفلها منذ مرحلة الحمل إلى لحظة الولادة فما بعدها، وتمت برمجة ورشات تواصلية تناولت خطوات تتبع ومراقبة كل مراحلهما الحياتية منذ الأشهر الأولى وصولا إلى الأعوام التي تلي مرحلة الوقوف والبداية في عملية المشي. وعرفت التظاهرة حضور عدد مهم من النساء والأمهات والحوامل، إضافة إلى مشاركة عدة جمعيات وفاعلين ومتدخلين في الشأن الصحي عموما.

صحفية متدربة


الكاتب : (*) شراف مركوم

  

بتاريخ : 14/06/2023