بالحبر والصورة … أول امرأة نائبة سلالية في تاريخ البلاد

هو يوم ككل الأيام بالنسبة لأشياء عادية في المغرب، لكن نهاية السنة عرفت، أول أمس، شيئا غير مسبوق في تاريخ المغرب السلالي.

فهي المرة الأولى التي انتخبت فيها امرأة نائبة عن الجماعة السلالية بسوق الأربعاء،… السيدة ربيعة عسول بنت عبد السلام بن بوسلام، وهي تفوز بمنصب نائبة الجماعة السلالية ولاد حماد سوق الأربعاء، كأول امرأة في تاريخ الجماعات السلالية بالمغرب عبر الانتخاب بدل التعيين المعمول به سابقا، محققة شيئا لم نسمع له خبرا من قبل، وبذلك يكون أحد الطابوهات أو القلاع الذكورية قد تأرجحت ودخلتها شقوق من الأساسات فيها، وهي ذكورية الفضاء السلالي.
بعد الانتصار الكبير لحصول المرأة على حقها في التملك واستغلال أراض ظلت حكرا على الذكور، تدخل النيابة للتسيير، بطريقة التصويت، التي تعد بحد ذاتها تحولا كبيرا في تدبير الأراضي السلالية..
السيدة ربيعة عسول بنت عبد السلام بن بوسلام تاجرة في لوازم الخياطة، وأم لطفل، قالت “منذ سنين طويلة، كان منصب النائب حكرا على الذكور، بينما كانت المرأة مهمشة ولا صوت لها، ولم يكن لها الحق في المشاركة، سواء في التعيين أو في الاستفادة، حتى جاء الخطاب السامي لجلالة الملك والقوانين التي شرعها الدستور، لتتم مساندة حق المرأة السلالية في الاستفادة إلى جانب شقيقها الرجل”.


بتاريخ : 28/12/2019