بالرشيدية.. لقاء تحسيسي حول «الأسلوب التعاوني وخصوصياته»

أكثر من خمسين تعاونية بإقليم الرشيدية حضرت اليوم التحسيسي التواصلي ، الذي نظمته المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية بالرشيدية يوم الاثنين 20 نونبر 2017 بمقر المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت .
موضوع اللقاء الذي كان من تأطير مكتب تنمية التعاون بمكناس ، «من أجل فهم الأسلوب التعاوني و خصوصياته « ، خلف عدة تساؤلات و استفسارات حول الموضوع الذي أثير من خلال العرض الذي قدمه مسؤول المكتب ،و الذي تطرق الى مستجدات القانون الجديد 112/12 المنظم للتعاونيات ، خاصة وأن جل التعاونيات لم تقم بملاءمتها مع هذا القانون الجديد.
مسؤول مكتب تنمية التعاون (م. أع.) ركز في مداخلته على القانون الجديد للتعاونيات ، حيث أبرز ما يتعين على الراغبين في تأسيس تعاونية جديدة القيام به، وشروط انجاح العمل التعاوني وخاصة بالنسبة للمستفيدين من مشاريع مدرة للدخل في مجال التعاونيات ، والخصائص القانونية للتعاونية وتميزها عن باقي الأشكال المشابهة ، ومعرفة مسار إحداث التعاونية و المسطرة المتبعة من أجل ملاءمة الأنظمة الأساسية مع القانون 112/12 . كما أشار كذلك في مداخلته الى : محاور التأسيس وخاصة قدرة التعاونية على تنمية القطاع الفلاحي ، ومفهومها و مبادئها و أهدافها ، وهي التي تلعب دورا مهما في تحسين وضعية الفلاح ، كما أنها أداة لإحداث أنشطة مدرة للدخل . وتعمل على الحد من البطالة والفقر و التهميش والمساهمة في ادماج مجموعة من فئات المجتمع في سوق الشغل .
اللقاء ، الذي لقي استحسانا من طرف المتعاونين الفلاحيين ، عرف تدخلات للمعنيين طالبوا من خلالها بتوضيحات حول كيفية توزيع الفائض على المتغيبين الذين لا يحضرون أشغال التعاونية ، وحول بعض فصول القانون الجديد التي مازالت غير مفهومة ، خاصة، يقول أحد المتدخلين، أن الكثير من التعاونيات يسيرها أشخاص بدون تكوين أو مستوى دراسي مقبول ، وطريقة عقد الجموع العامة التي أصبحت معها التعاونية مجبرة على إخبار جهات لم تكن في القانون القديم و منها المحكمة الابتدائية ، كما طالبوا الجهات المسؤولة عن القطاع بتكثيف اللقاءات التي تهم التكوين ، «لأن الكل محتاج إلى التكوين المتواصل» .


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 23/11/2017

أخبار مرتبطة

بعد سلسلة من الإجراءات والمساطر التي ترمي إلى جعل كل الجماعات الترابية التابعة لعمالة الصخيرات مدنا بدون سكن صفيحي، وكذا

ناشدت أسرة من مدينه أزيلال كل الجهات المسؤولة والمختصة من أجل التدخل للبحث عن ابنها المتغيب الذي انقطعت أخباره في

يشتكي عدد من سكان دوار اسكار مما يعتبرونه عزلة يعيشونها بسبب الحالة التي آلت إليها الطريق الرابطة بين الدوار ومركز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *