برنامج المسرح يجمعنا ينطلق بمدينة الحسيمة

في إطار برنامج « المسرح يجمعنا « الخاص بتوطين فرقة ثفسوين للمسرح بالمركز الثقافي مولاي الحسن بمدينة الحسيمة و الذي يستمر للموسم السادس على التوالي منذ 2015، و بعد تميز الفرقة على الصعيدين الوطني و الدولي من خلال أعمالها المسرحية المنتجة و برنامج تنشيطها الثقافي،واعتبارها من التجارب الرائدة ،تعود فرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة خلال الموسم الحالي وفق بلاغ للجهة المنظمة، ببرنامج واعد يتضمن تكوينات و ندوات و معارض فنية و توقيع جديد الإصدارات في الحقل الفني و الأدبي و لقاءات تواصلية ….
وسوف يرتكز برنامج التنشيط الثقافي من المشروع خلال السنة الحالية على برمجة عدد مهم من الورشات التكوينية في تخصصات لها ارتباط بمجال المسرح من قبيل ورشة تقنيات الصوت و الإنارة التي سيعمل على تأطيرها الفنان المسرحي عبد الرزاق أيت باها ، ورشة التصوير الفوتوغرافي المسرحي،من تأطير الفنان الفوتوغرافي محمد الحقوني، إلى جانب ورشة السينوغرافيا «من المتخيل إلى الركح» و التي سيؤطرها أحد أعمدة المسرح المغربي ياسين الحور، فيما سيعمل الفنان و الكاتب المسرحي الدكتور فؤاد أزروال على تأطير ورشة مجال «الدراماتورجيا و الاقتباس المسرحي» . كما سيتضمن البرنامج الحضور الوازن للفنان فريد الركراكي كمؤطر لورشة الارتجال المسرحي.
و قد عملت فرقة ثفسوين على برمجة ورشات تكوينية في مجال السينوعرافيا و المتمثلة في « التنقيات المهارية في تنفيذ السينوغرافيا» من تأطير الفنان عبد الحليم سمار ، و المكياج في المسرح من تأطير الفنانة أمينة بحيدة ، و أخيرا ورشة مبادئ المحافظة العامة في مجال المسرح من تأطير الفنان عامر المرنيسي.
ودعت فرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة كافة شباب و شابات و المهتمين بالقطاع الفني بالمدينة و نواحيها ،إلى الإسراع في التسجيل خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 19 اكتوبر الجاري، للاستفادة من برنامج الورشات التكوينية في المجالات السالفة الذكر.
و تجدر الإشارة إلى أن فرقة ثفسوين قد حصرت عدد المقاعد المخصصة في كل ورشة تكوينية بين 25 و 35 مستفيد ، كما أن برنامج التكوين المسرحي سيستمر إلى غاية نهاية السنة الحالية،ليتوج المستفيدون عند نهاية التكوين بشواهد معتمدة في التكوين المسرحي ( التخصصات المذكورة ).


بتاريخ : 19/10/2023