بسبب تفاقم مشاكل الدخول المدرسي.. : الداخلية تدخل على الخط وتعقد اجتماعات مع مسؤولي القطاع

بعد تقديم سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لعرضه حول الموسم التربوي 2019/2020 أمام الملك، باشر ولاة الجهات وعمال الأقاليم اتصالاتهم مع مديري الأكاديميات والمديرين الاقليميين لعقد اجتماعات تنسيق على عجل حول اختلالات الدخول المدرسي الجديد.
حيث عقد عدد من مسؤولي الداخلية اجتماعات حول تعثرات الدخول المدرسي يوم السبت و الأحد 14 و15 شتنبر، على ان تتواصل الاجتماعات من أجل إعداد تقارير مفصلة عن الاختلالات المرصودة والتدابير والإجراءات العملية التي تم أو تلك التي سيتم اتخاذها من أجل تجاوز الوضعية الاستثنائية التي تعيشها مئات المدارس بالمغرب.
ومن بين هذه المشاكل تعثر مشاريع المؤسسات التعليمية،سواء البناءات التي تم الالتزام ببنائها في شتنبر 2019 ولم يتم ذلك، و التي شرع في تأهيلها وإصلاحها ولم تكتمل بعد، حتى تحولت فضاءات تلك المؤسسات إلى أوراش بناء يصعب معها تلقي الدروس وتشكل خطرا على التلاميذ والأساتذة.
إلى جانب ذلك، رصدت مصالح وزارة الداخلية في هاته اللقاءات تقارير لأجهزتها تتعلق بالاكتظاظ بالفصول الدراسية وتدفق الآلاف من التلاميذ من التعلم المدرسي الخصوصي صوب العمومي ولم يجدوا مقاعد لهم، وتأخر خدمات النقل المدرسي إلى جانب عدم انطلاق دور الطالب والطالبة في موعدها، مما يعيق التحاق التلاميذ بالمدارس، والخصاص في المدرسين، وأطقم الإدارة التربوية، حيث أن عددا من المؤسسات بلا مدير ولا حارس عام ولا مقتصد، مما يستحيل معها استمرار عمل المرفق بالشكل المطلوب وتأمين الخدمات التربوية لفائدة التلاميذ وضبط زمن التعلم وفق مقرر تنظيم السنة الدراسية.
وكانت موظفة قسم الاتصال بوزارة التربية الوطنية نفت في بلاغ سابق لها وجود أي تعثر خلال الموسم الدراسي الجديد. لكن السير المتعثر لعملية الدخول المدرسي والجامعي دفعت بالداخلية لأن تدخل على الخط وتدعو مسؤولي القطاع جهويا وإقليميا لاجتماعات على عجل قصد رفع تقارير مضبوطة حول تعثرات الدخول المدرسي.


بتاريخ : 19/09/2019