بصموا على أحسن مشاركة في الألعاب البارالمبية بطوكيو

رئيس جامعة ذوي الاحتياجات الخاصة يشيد بأداء بالرياضيين المغاربة

 

قال رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، حميد العوني، أول أمس الأربعاء، إن المشاركة المغربية في فعاليات الدورة السادسة عشرة للألعاب الأولمبية الموازية (بارالمبية) طوكيو 2020، كانت « متميزة وتاريخية».
وأضاف العوني، رئيس البعثة الرياضية المغربية البارلمبية في هذه الألعاب، بمناسبة وصولها إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، أن المشاركة المغربية في هذه المحطة الرياضية الدولية، كانت جد مرضية بالنظر لعدد الميداليات التي حاز عليها المغرب لأول مرة بمجموع 11 ميدالية (4 ذهبية) و (4 فضية ) و (3 برونزية )، إلى جانب تحطيم رقمين قياسيين عالميين ورقم قياسي بارالمبي.
وأبرز أن إنجازات الأبطال المغاربة، الذين رفعوا العلم الوطني خفاقا خلال هذا الحدث الرياضي العالمي، جاءت نتيجة المجهودات المتواصلة والاستعدادات التي خاضها الرياضيون بعد دورة ريو دي جانيرو.
وأكد أن هذه المشاركة بوأت المغرب مكانة متميزة ضمن الدول المشاركة من خلال حصوله على الرتبة 30 عالميا من أصل 78 دولة، نجحت في ولوج منصات التتويج، مبرزا أن هذا الإنجاز الكبير هو إهداء لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وللشعب المغربي قاطبة.
وتابع أن هذه النتائج الجيدة تأتت أيضا بفضل مجهودات المكاتب المديرية للجامعات المشاركة والأطر الطبية والتقنية والإدارية، رغم الظروف الصعبة ذات الصلة بفيروس «كورونا» التي واجهها الرياضيون أثناء إقامتهم في القرية الأولمبية بطوكيو، مشددا على ضرورة ضمان استمرارية هذه المجهودات للتوقيع على مشاركة إيجابية في الألعاب المقبلة التي ستقام سنة 2024 بفرنسا.
وعاد الوفد المغربي المتكون من أربعة أبطال توجوا بأربع ميداليات، منها ثلاث ذهبيات كانت من نصيب أيوب السادني في سباق 400 متر – صنف T 46-47 ) ، والأمين الشنتوف /سباق الماراطون ( فئةT12 ) وزكرياء الدرهم في رمي الجلة (فئة F33) )، وعزالدين النويري الذي حاز على الميدالية الفضية في رمي الجلة (فئة F34 )، إلى جانب مكونات المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الخماسية للمكفوفين الذي توج بالميدالية النحاسية.
وقال البطل أيوب السادني إن « تتويجه بالميدالية الذهبية في الألعاب البارالمبية جاء نتيجة مجهودات كبيرة وتداريب مكثفة بالرغم من صعوبة المنافسة وظروف الجائحة، معتبرا أن مشاركته في هذه المحطة الدولية كانت إيجابية خاصة بعد إحرازه على الميدالية الذهبية وتحطيم رقم قياسي عالمي ورقم أولمبي الذي كان منذ مدة بحوزة رياضي استرالي.
وبعد أن عبر عن سعادته بهذا التتويج، أشار السادني إلى أن هذا الإنجاز يشكل حافزا كبيرا للذهاب بعيدا في الألعاب البارالمبية المقبلة ومختلف المشاركات المحلية والدولية.
من جانبه، قال الأمين الشنتوف إن تتوجيه بالميدالية الذهبية، الرابعة في مساره الرياضي، سيمنحه المزيد من الثقة وضمان مشاركة مشرفة في المحطات الرياضية المقبلة.
بدوره، أكد هداف المنتخب الوطني للمكفوفين، زهير سنيسلة، أن الإنجاز الذي حققه الفريق، الذي واجه منتخبات قوية ومعروفة بسيطرتها على هذا النوع الرياضي، هو ثمرة جهود جبارة لمكونات المنتخب الوطني الطامح إلى تحقيق نتائج جد إيجابية في الدورة المقبلة للألعاب البارالمبية.
وبعد أن أعرب عن اعتزازه بالتتويج بلقب هداف الدورة، قال سنيسلة إن المنتخب بصم على مشاركة جد مشرفة وحقق إنجازا غير مسبوق في هذه الدورة، حيث أصبح أول منتخب افريقي يفوز بميدالية في الألعاب البارالمبية.
وتعتبر المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية بطوكيو هي الأفضل للمغرب في تاريخ مشاركاته في الألعاب البارالمبية، حيث كان أفضل إنجاز له، هو الفوز بـ سبع ميداليات في دورتي 2008 و2016.
وشارك المغرب في الألعاب الأولمبية الموازية (البارالمبية) طوكيو 2020 ، بـ 38 رياضي وهو أكبر وفد في تاريخه.


بتاريخ : 10/09/2021

أخبار مرتبطة

نهضة بركان يتحدى الزمالك بملعب القاهرة بحثا عن لقب إفريقي ثالث   يتسلح نهضة بركان، حينما يواجه يوم غد الأحد،

أخذا بالاعتبار أن الطب الرياضي هو قاعدة أساسية، بل وحلقة أقوى لتقدم الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، ووعيا

  ذهبت آخر الأخبار إلى أن الشكة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، المعروفة اختصارا بـ “سونارجيس”، ستتولى أشغال إعادة تأهيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *