بعد إلغاء مباراته أمام اتحاد العاصمة الجزائري : نهضة بركان يعود إلى المغرب ويستعيد قمصانه بالمطار والكاف يحيل القضية على هيئاته المختصة

عاد فريق نهضة بركان في حدود الواحدة من صباح أمس الاثنين إلى مطار وجدة أنجاد، بعد رحلة قصيرة قادته من العاصمة الجزائرية، حيث كان من المتوقع أن يواجه فريق اتحاد العاصمة الجزائري، في ذهاب نصف نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، قبل أن يضطر الكاف إلى إلغاء المباراة بسبب ما بات يعرف بقضية القميص البركاني.
وقبل الإقلاع توصل الوفد البركاني بالأقمصة التي كانت محتجزة لدى إدارة الجمارك الجزائرية منذ يوم الجمعة الماضي.
وقال الكاف خلال بيان عممه مساء أول أمس الأحد : “لم تقم مباراة الذهاب من نصف نهائي كأس الكونفيدرالية المقرر إجراؤها يوم الأحد 21 أبريل 2024 في الجزائر العاصمة، بين اتحاد الجزائر ونهضة بركان، وسيتم عرض الأمر على الجهات المختصة.”
وأضاف البيان “يعتذر الكاف للرعاة وشركاء البث التلفزيوني والمؤيدين عن الإزعاج الذي تسبب فيه إلغاء اللقاء .”
وتم إلغاء هذه المباراة بعد رفض السلطات الجزائرية مشاركة فريق نهضة بركان بقميص ترصعه خريطة المملكة المغربية بحدودها الكاملة، ورفض لاعبي الفريق البركاني خوض المواجهة دون قميصهم الأصلي. لم ينزل لاعبو نهضة بركان إلى أرض ملعب “5 جويلية”، الذي كان مقررا أن يحتضن المباراة أمام مضيفه اتحاد العاصمة، حامل اللقب.
واعترض الفريق البركاني على حجز السلطات الجزائرية على أمتعته في مطار هواري بو مدين في العاصمة الجزائرية، بسبب تضمن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب، حيث ظل الفريق محتجزا بالمطار لمدة عشر ساعات، قبل أن يتوصل بطلب من الاتحاد الإفريقي يدعوه إلى التوجه إلى الفندق، ضمانا لمبدأ السلامة.
وحضر الفريق البرتقالي إلى ملعب ” 5جويلية”، لكنه ظل في غرف تغيير الملابس حتى مرور موعد بداية اللقاء المقررة، في وقت دخل اتحاد العاصمة الميدان، وحظي بتشجيع جماهير غفيرة، تهجمت كعادتها على المغرب والمغاربة بعبارات عنصرية، ورفعت أعلام البوليساريو.
وقال المدير الرياضي لاتحاد العاصمة توفيق قريشي في تصريح للإذاعة الجزائرية إن “اللقاء لن يجرى”، مشيرا إلى أن الحكم الموريتاني عبد العزيز بوه “طلب عدم دخول لاعبيه إلى الميدان لأن المباراة لن تلعب”. وأخبر رئيس الفريق البركاني، حكيم بنعبد الله، مسؤولي الاتحاد الإفريقي بأنه يرفض أي نقاش في الموضوع، وأن “لا مباراة بدون القميص الذي عليه الخريطة الكاملة للمملكة المغربية”.
وقبل ساعات من انطلاق المباراة راسل الاتحاد الإفريقي نظيره الجزائري من أجل السماح لنهضة بركان باستعادة قميصه واللعب به، بعد طعن الجزائريين في قرار سابق من لجنة الأندية الإفريقية، التي أكدت أن قميص بركان معتمد وسبق له اللعب به خلال الأدوار السابقة من المسابقة.
واندلعت هذه الأزمة يوم الجمعة الماضي، لدى وصول بعثة الفريق البركاني إلى مطار هواري بومدين الدولي، لمواجهة  الفريق الجزائري في نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي، حيث رفضت السلطات الجزائرية خروج بعثة الفريق المغربي من المطار بالأمتعة الخاصة بهم بسبب تواجد خريطة للمغرب بحدودها الكاملة على قميص الفريق البركاني.
ودعا الكاف السلطات الجزائرية إلى ضرورة الإفراج عن القمصان وباقي المعدات، بعدما أكد أن القميص مصادق عليه ويستوفي كافة الشروط المنصوص عليها، وسبق للنادي المغربي أن خاض به جميع المباريات في هذه المسابقة، لكن السلطات الجزائرية رفضت الاستجابة، وأصرت على مصادرة القميص الرسمي، وعوضته بقميص مزور، تم حذف الخريطة منه، وكذا شعار شركة الألبسة، التي تزود نهضة بركان بالأمتعة، الأمر الذي دفع هذه الأخيرة إلى رفع دعوى قضائية ضد الاتحاد الجزائري لكرة القدم، تطالب من خلالها بتعويض عن هذا الضرر.
وحسب تصريحات صحافية للممثل القانوني لشركة الأمتعة الرياضية فإن الاتحاد الجزائري عمد إلى حذف الهوية البصرية للعلامة التجارية من الأقمصة، كما حذف خريطة المملكة المغربية، مشيرا إلى أن هذا التلاعب أضر بحقوق الشركة، التي تستهدف مستهلكي المملكة المغربية، التي تمتد حدودها من طنجة إلى الكويرة، وأن هذا التلاعب سيدفع الشركة إلى المطالبة بالتعويضات المستحقة عن تفويت فرصة تسويق علامتها التجارية على المستوى القاري.
وعرضت القنوات الناقلة للمباراة صورا من غرفة ملابس نهضة بركان بقمصان بيضاء لا تتضمن الخريطة، وأشارت العديد من المصادر إلى أن الاتحاد الجزائري قام بتأمينها.
وكشف قريشي، المدرب الرياضي لاتحاد العاصمة ، أن فريقه سيطعن في أي قرار محتمل “غير منصف” للكاف لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولية في غضون المهلة القانونية المحددة في عشرة أيام، مضيفا أن موضوع سفر الفريق إلى المغرب للعب مباراة الإياب هو بيد إدارة نادي اتحاد الجزائر والسلطات الحكومية.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 23/04/2024