بعد رفضه السماح لدياز بتعزيز المنتخب الأولمبي : الجامعة تسلك طريق التفاوض مع ريال مدريد

قال محمد مقروف، الناطق الرسمي باسم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن الجامعة لا سلطة لها على الأندية الأوروبية في حال قررت عدم الترخيص للاعبيها المغاربة بتعزيز المنتخب الوطني الأولمبي، خلال الألعاب الأولمبية المقررة بالعاصمة الفرنسية باريس، خلال الفترة ما بين 26 يولويز حتى 11 من غشت المقبلين.
وجاء ذلك عقب التقارير الإعلامية الإسبانية التي أكدت أن فريق ريال مدريد الاسباني يرفض الترخيص لنجمه المغربي إبراهيم دياز من أجل تعزيز المنتخب الأولمبي المغربي في دورة باريس، بسبب تزامنها مع فترة الاستعداد للموسم المقبل، الذي يعرف مشاركة الريال في مسابقات الليغا، وكأس الملك، والسوبر الإسباني، ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية في يونيو ويوليوز من السنة المقبلة.
وسيمنح ريال مدريد للاعبيه عطلة قصيرة، قبل استئناف تحضيرات للموسم الجديد، والتي سيخوضها بالولايات المتحدة الأمريكية.
وأضاف مقروف أن مسابقة كرة القدم في الألعاب الأولمبية لا تنضوي تحت لواء الفيفا، وبالتالي فإن الاتحادات المحلية تكون مجبرة على الرضوخ لمواقف الأندية، التي يسمح لها القانون بالاحتفاظ بلاعبيها، إذا ما قررت ذلك.
وأكد المصدر ذاته على أن مثل هاته الحالات تفرض الجامعة مباشرة اتصالاتها مع الأندية بغاية إيجاد صيغ ودية فقط.
وفي سياق متصل، سيجد إبراهيم دياز نفسه مجبرا على التأخر عن معسكر المنتخب الوطني، بسبب مشاركته في نهائي دوري أبطال أوروبا، المقرر بين النادي الملكي وبوروسيا دورتموند الألماني يوم 1 يونيو القادم.
ومن المنتظر أن يلتحق دياز بالمجموعة الوطنية يوم 3 أو 4 يونيو القادم، حيث تواصل بهذا الشأن مع الناخب الوطني وليد الركراكي، الذي حدد يوم 01 يونيو موعدا لانطلاق التحضيرات لمواجهتي زامبيا والكزنغو برازافيل، برسم الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026.
وفي موضوع ذي صلة، وافق باريس سان جيرمان الفرنسي على الترخيص للاعبه المغربي أشرف حكيمي من أجل تعزيز أسود الأطلس في الأولمبياد.
وستكون الفرصة مواتية أمام حكيمي لرفع درجة جاهزيته لاستحقاقات الموسم المقبل، والمنافسة على الميدالية الأولمبية، رغم تواجد المنتخب المغربي في مجموعة قوية إلى جانب كل من الأرجنتين وأوكرانيا والعراق.
ويرغب حكيمي في خوض الألعاب الأولمبية، وعبر في أكثر من مناسبة عن هذه الرغبة، الأمر الذي دفع النادي الفرنسي إلى الموافقة على طلبه.
وفي المقابل، أعلن ياسين بونو ، حارس مرمى الهلال السعودي، عن عدم مشاركته رفقة المنتخب الأولمبي بباريس، حيث يرفض أخذ مكان علاء بلعروش، حارس مرمى ستراسبورغ الفرنسي، الذي اجتهد كثيرا في التصفيات.
ويرفض بونو تكرار الموقف الذي سبق أن عاشه هو شخصيا، عندما كان حارسا أساسيا رفقة المنتخب الوطني الأولمبي، لكنه في أولمبياد لندن 2012، فرض عليه المدرب الهولندي بيم فيربيك تسليم مكانه للحارس محمد أمسيف، الذي استعان به في البطولة الأولمبية، علما بأن بونو كان قد خاض جميع مباريات التصفيات بشكل أساسي.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 23/05/2024