بلينكن يؤكد أن الاتفاقات الأمنية مع السعودية لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل شبه مكتملة

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الاثنين أن الولايات المتحدة أصبحت شبه مستعدة لتقديم ضمانات أمنية للسعودية إذا طبعت علاقاتها مع إسرائيل، في ما يبدو تقديم حوافز لإسرائيل لقبول فكرة إقامة دولة فلسطينية.
ورغم دعمها لإسرائيل، تأمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتوصل إلى اتفاق تطبيع مع السعودية، الأمر الذي يمكن أن يغير قواعد اللعبة في المنطقة. وتصر الرياض على أن الاعتراف بإسرائيل مرتبط بوضع مسار واضح لإقامة دولة فلسطينية والحصول على ضمانات أمنية من واشنطن.
وقال بلينكن في لقاء خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي «أعتقد أن العمل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة معا في ما يتعلق باتفاقياتنا، قد يكون قريبا جدا من الاكتمال».
وأضاف «لكن من أجل المضي قدما في التطبيع، ستكون هناك حاجة إلى أمرين: تهدئة في غزة ومسار موثوق به لإقامة دولة فلسطينية».
والتقى بلينكن مساء الاثنين بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على ما أفاد الإعلام الرسمي السعودي ، في اجتماع تناول دفع عملية التطبيع قدما.
وأوضح بلينكن أن الولايات المتحدة ستجري محادثات في الأسابيع المقبلة مع دول المجلس الست حيال دمج الدفاع الجوي والصاروخي وتعزيز الأمن البحري.
وتتمتع الولايات المتحدة بعلاقات عسكرية وثيقة مع كافة دول الخليج.
وقال بلينكن إن المنطقة أمامها خيار بشأن مستقبلها، بما في ذلك «مستقبل مليء بالانقسامات والدمار والعنف وعدم الاستقرار الدائم».
وأضاف أن دول الخليج العربية اختارت من خلال اجتماعها مع الولايات المتحدة «تكاملا أكبر» و»سلاما أكبر».
من جهته، قال المتحد ث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن بلينكن والأمير محمد بن سلمان «ناقشا الجهود المستمرة لتحقيق السلام والأمن الإقليميين الدائمين، بما في ذلك من خلال زيادة التكامل بين دول المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية».
وفي لقاء منفصل، التقى ولي العهد السعودي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يزور الرياض لحضور الاجتماع الخاص للمنتدى، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي السعودي.
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الذي التقى بلينكن في الرياض من جهته «إننا قريبون جدا» من اكتمال الاتفاقات الأمريكية السعودية، مضيفا «لقد تم بالفعل إنجاز معظم العمل». لكنه شدد على أن الطريق نحو إقامة دولة فلسطينية هو «المسار الوحيد الذي سينجح».
أ ف ب


بتاريخ : 01/05/2024