بنعبد العالي يفوز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس نتائج دورتها الـ 18 لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية  (2022 ـ 2023)، والتي فاز المفكر د. عبد السلام بن عبد العالي بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية، باعتباره « من رواد المدرسة التفكيكية في الثقافة العربية، وهو يرى في الأدب والكتابة والترجمة مداخل مهمة للفلسفة. وتتميّز أعماله بأسلوب سهل يقارب بين المتخصّص وغير المتخصّص فيها
الشاعر حســن طلــب كما فاز بجائزة الشعر الدكتور والشاعر حسن طلب، وفاز أيضًا كل من القاص أمين صالح بجائزة القصة والرواية والمسرحية والدكتور عبد الله إبراهيم بجائزة الدراسات الأدبية والنقد، الذي تتسم مؤلفاته بوضوح الرؤية المنهجية والانشغال بموضوع السردية العربية ومنجزاتها وسياقاتها المتحولة، والاهتمام بالقضايا الثقافية، وإعادة تأمل العلاقة بين الشرق والغرب.
يذكر أن عبد السلام بنعبد العالي أستاذ في كلية الآداب في جامعة الرباط، المغرب. من مؤلفاته نذكر: «الفلسفة السياسية عند الفارابي»؛ «أسس الفكر الفلسفي المعاصر»؛ «حوار مع الفكر الفرنسي»؛ «لا أملك إلَّا المسافات التي تُبعدني»، «بريكولاج». وفي الترجمة: «ضيافة الغريب»؛ «جرح الكائن»؛ «القراءة رافعة رأسها». ومن ترجماته أيضًا «الكتابة والتناسخ» لعبد الفتاح كيليطو؛ «أتكلم جميع اللغات» لعبد الفتاح كيليطو، «درس السيميولوجيا» لرولان بارت.


بتاريخ : 31/10/2023