بنموسى يكشف عن مستجدات الدخول المدرسي 2023- 2024

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عن مستجدات الدخول المدرسي 2023-2024، وذلك خلال ندوة صحفية عقدها يوم الثلاثاء 5 شتنبر الجاري بالعاصمة الرباط.
أعلن الوزير التحاق ما يناهز 8 ملايين تلميذ وتلميذة بالمقاعد الدراسية بالمستويات الإبتدائية والإعدادية والتأهيلية، بالقطاعين العمومي والخصوصي، مشيرا إلى أن السنة الدراسية الحالية ستكون سنة مفصلية في تحقيق تحول المدرسة العمومية.
في ذات السياق، شدد  وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،  أنه سيتم تنزيل مجموعة من المشاريع والتدابير المهيكلة، منهجيا وإجرائيا، منها إدراج طرق جديدة للتدريس وكذا تجديد طرق تدريس اللغتين العربية والفرنسية بالمؤسسات التعليمية.
وبالموازاة،  أكد بنموسى أنه سيتم توسيع تدريس اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي، حيث من المقرر أن يتجاوز هذه السنة نسبة 31 في المائة، مع التعميم التدريجي لتدريس اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الثانوي الاعدادي (28 في المائة)، وبالسنة الثانية من التعليم الثانوي الإعدادي (62 في المائة).
وأعلن المسؤول الحكومي عن وجود عدد من الإجراءات والتحفيزات الجديدة الخاصة برجال التعليم خلال الموسم الدراسي الحالي، سيتم  استفادة بعض فئات التدريس، وفق شروط محددة، من مكافأة الأداء بقيمة تبلغ 14 ألف درهم. وكشف  أن هذه المنحة السنوية، سيستفيد منها حوالي 222 ألف موظف خلال السنوات الأربع القادمة.
وسيعرف هذا الموسم، استكمال مسطرة المصادقة على مشروع النظام الأساسي، وتنزيله عبر إصدار مجموعة من النصوص التطبيقية، وإعادة النظر في النصوص المنظمة لمراكز التكوين الوطنية والجهوية.
مستجدات الموسم الحالي ستشمل، كذلك، التركيز في مباريات التوظيف على اختيار الجانبيات الأكثر استعدادا لمزاولة مهنة التدريس من خلال إدراج اختبارات نفسية وتقنية لاختيار مدرسات ومدرسي المستقبل.
كما سيتم خلال الموسم الحالي، الرفع من عدد المؤطرين والمصاحبين: 800 مفتش، و2000 مدير، و300 موجه، و100 إطار في التخطيط، بالإضافة لتوظيف 20000 من الموارد البشرية سنويا (منهم 18000 أستاذ).
وسيضمن معهد الاستاذية الذي سيتم ارساءه، وفق عرض المسؤول الوزاري، إشهاد الأستاذات والأساتذة، على أن يستفيد أكثر من 30000 أستاذ من التكوين حول مقاربة TaRL، والتعليم الصريح، كما سيستفيد مديرو المؤسسات التعليمية من التكوين في مشروع المؤسسة المندمج.
وفي سابقة من نوعها، سيتم تنظيم المنتدى المهني للمدرس، الذي تم تحضير محتواه بمساهمة 2400 مدرس، على أن يقام في الثامن والتاسع من دجنبر المقبل.


الكاتب : ع. الريحاني 

  

بتاريخ : 09/09/2023