بهدف المساهمة في خلق التنمية .. المراهنة على تشجيع مشاريع اجتماعية ورياضية للمقاولين الشباب

تم، يوم الجمعة المنصرم بالدارالبيضاء، توزيع جوائز مالية لتمويل مشاريع ذات بعد اجتماعي ورياضي على الفوج الثاني من الشباب المغاربة المشاركين في برنامج «سبور أورانج كورنير»، الذي عرف تقديم مشاريع للمتبارين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة، التي «تركز على ريادة الأعمال في المجال الرياضي ذي التأثير القوي، وذلك ضمن أربعة مجالات رئيسية تتمثل في الرياضة والتعليم، الرياضة والصحة، الرياضة والبيئة، والرياضة والتقنيات الجديدة والبيانات الضخمة».
اللقاء الذي عرف تكريم ومكافأة المقاولين الشباب من طرف «تيبو أفريقيا»، وهي منظمة غير حكومية في المغرب وإفريقيا، والتي تستخدم قوة الرياضة لتصميم حلول اجتماعية ومبتكرة في مجال التعليم والتمكين والإدماج السوسيو اقتصادي للشباب والنساء من خلال الرياضة، وشريكتها في هذه المبادرة سفارة هولندا في المغرب، أكّد خلاله محمد أمين زرياط، «أن المقاولين الرياضيين الاجتماعيين يعتبرون أفرادا مبتكرين. وأبرز أمين وهو «زميل أشوكا ورئيس منظمة تيبو إفريقيا غير الحكومية»، «أن هؤلاء الشباب يطلقون نماذج ذات التأثير القوي التي تكون وراء ابتكار أفكار جديدة، وتبرز إمكانات المجتمعات وتخلق وظائف جيدة للشباب الإفريقي».
واستفاد المشاركون البالغ عددهم 12 بعد إجراء مباريات الانتقاء، من تكوين لمدة ستة أشهر، من مرحلة الاندماج وصولا إلى إعداد المشروع، همّ «تطوير المعرفة والمهارات المقاولاتية في العديد من المجالات على رأسها التسويق الرقمي، والهيكلة القانونية والمالية للمشاريع، وكذا مخطط نموذج العمل التجاري، وتطوير خطة العمل.. إلخ. وبحسب المنظمين، فقد» قام المقاولون الشباب الرياضيون الاجتماعيون بتسليح أنفسهم بالأدوات اللازمة لتحويل أفكارهم ومشاريعهم إلى أعمال بفضل جلسات المتابعة الاستراتيجية التي قدمها فريق «تيبو أفريقيا» والمدربون والخبراء المحلفون والمتحمسون في مجالي ريادة الأعمال والرياضة، حيث أتيحت لهم الفرصة لعرض مشاريعهم أمام ممثلي المؤسسة والسفارة الهولندية وأعضاء «سبور أورانج كورنير» والمستثمرين والمانحين والفاعلين في ريادة الأعمال في المغرب».
وكانت الجائزة الأولى وقدرها 150 ألف درهم من نصيب عزيزة كنون، صاحبة المقاولة الناشئة Adapt’Move، ثم في المركز الثاني أمين الطالبي الذي كانت قيمة جائزته 100 ألف درهم، وهو صاحب المقاولة الناشئة Allobike، في حين آل المركز الثالث وقيمة جائزته 50 ألف درهم لإيمان أكشمار صاحبة المقاولة الناشئة Good Food. كما خصصت اللجنة جائزة أفضل مشروع أنجزته امرأة لحسناء ظهير، صاحبة المقاولة الناشئة MNGR، وبلغت قيمة الجائزة 50 ألف درهم.


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 01/02/2023