تألق مغربي في أهم الجوائز العربية

بصم الكتاب والنقاد المغاربة السنة التي نودعها على إنجاز حافل بالتتويجات والجوائز في مختلف فروع الادب والعلوم الانسانية. وهكذا فاز الكاتب المغربي محمد الداهي بجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الفنون والدراسات النقدية، عن كتابه “السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع”، وذلك إثر مشاركته في الدورة 16 المنظمة من طرف مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي.
جائزة كتارا في فئة البحث والدراسات النقدية كانت من نصيب ثلاثة نقاد مغاربة هذه السنة هم سعيد يقطين عن دراسة (السرديات التطبيقية.. قراءات في سردية الرواية العربية) وسعيد الفلاق عن دراسة (السرديات من النظرية البنيوية إلى المقاربة الثقافية) وعبد المجيد نوسي عن دراسة (النص المركب: دراسة في أنساق النص الروائي العربي المعاصر).
كما توجت جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة كلا عبد القادر الجموسي من المغرب عن كتاب «رحلة المغربي في « وكوثر أبو العيد من المغرب عن كتاب “الرحلة الحجازية” لمحمد بوشعرة ، والشاعرة والإعلامية عائشة بلحاج عن كتابها «رحلة الى باريس على جناح درّاجة»
وخالد الطايش من المغرب عن دراسة «المثاقفة وإشكالية المركزية الشرقية.. الرحلات الحجازية المغربية في القرن الـ12 هجري».
كما فاز الناقدان المغربيان محمد الطحناوي ، وعبد الرحيم وهابي ،بجائزة الشارقة لنقد الشعر العربي ،في دورتها الثانية. وفاز محمد الطحناوي بالجائزة عن بحثه «النقد القاصر ،وصيرورة الإيقاع الشعري «،فيما نالها عبد الرحيم وهابي عن بحثه «أنساق التخييل في الشعر العربي المعاصر : مقاربة في خطاب النقد ،وخطاب الشعر».


بتاريخ : 31/12/2022