تأييد الأحكام الصادرة في ملف جريمة مقهى لاكريم بمراكش

أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمراكش في جلستها ليوم الثلاثاء 17 يناير الجاري، الأحكام الصادرة ابتدائيا في حق المتهمين في ملف جريمة مقهى لاكريم التي تعود لبداية شهر نونبر من سنة 2017.
و سبق لغرفة الجنايات الابتدائية أن قضت في شهر يوليوز من سنة 2019 بالإعدام في حق كل من «غابرييل إدوين»، المزداد سنة 1993 بأمستردام، و» شارديون جيريكوريو» المزداد سنة 1988 بجزيرة كوراسو الواقعة بجنوب بحر الكاريبي، اللذين أطلقا النار بالمقهى ليوقعا ضحية قُتل عن طريق الخطأ بعد تلقيه ل12 رصاصة على مستوى الرأس و الصدر، إضافة إلى جريحين. كما قضت بعشرين سنة سجنا نافذا في حق خمسة متابعين في نفس الملف، ومن ضمنهم المتهم « الصديق . ر» الذي اعتقل بهولندا و سلم للسلطات الأمنية المغربية، و الذي تشير التحقيقات إلى أدواره الحاسمة في الإعداد و تنفيذ هذه الجريمة.
و أدانت المحكمة مالك مقهى لاكريم ب15 سنة سجنا نافذا، و ابن عمه بثماني سنوات نافذة. و هي نفس العقوبة التي قضت بها المحكمة في حق المتابع (نجيم. ك).
الأحكام المؤيدة شملت أيضا كل من جمال «ت» وشقيقه عبد الناصر الذي سبق صدر في حقهما حكم ابتدائي بعشر سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهما، و غرامة 40.000 درهم و “عبد الناصر التاغي” المحكوم بعشر سنوات سجنا نافذا، و محمد «ج» بست سنوات سجنا نافذا وعلى نجيم «ز»، وعبد الرحيم «ق» بسنة واحدة حبسا نافذا لكل واحد منهما.
و قضت المحكمة بمعاقبة «عبد الفتاح.ه» بسنة واحدة حبسا موقوف التنفيذ، وبإدانة محمد «ي» بستة أشهر حبسا موقوف التنفيذ و «شاكر ق» بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ، وخديجة «م» بشهرين حبسا موقوف التنفيذ.
و سبق للمحكمة ان أقرت في المرحلة الابتدائية تعويضا مدنيا لفائدة والدي الطبيب الشاب حمزة الشايب الذي راح ضحية الجريمة باعتبارهما ذوي الحقوق، و قضت بمبلغ مليون وأربعمائة الف درهم لكل واحد منهما، وتعويض مدني لفائدة الضحية فاطمة الزهراء التي أصيبت بجروح في الاعتداء المسلح، بقيمة 800 ألف درهم وتعويض مدني لفائدة الضحية المهدي المستاري بقيمة 250 ألف درهم، والحكم لفائدة مصطفى فشتالي صاحب مقهى لاكريم بتعويض مدني قدره 200 ألف درهم، ولفائدة شركة دامين لكريم بتعويض مدني قدره 300 ألف درهم. فيما قضت برفض المطالب المدنية المقدمة في مواجهة الدولة المغربية وباقي المتهمين.
و تعود تفاصيل هذه الجريمة إلى مساء يوم 2 نونبر من سنة 2017، حينما تعرض مقهى لاكريم المتواجد بالحي الشتوي بمراكش، قرب محكمة الاستئناف، لهجوم مسلح من قبل شخصين كانا على متن دراجة نارية من نوع ت.ماكس، ليطلق أحدهما سلسلة من العيارات النارية أدت إلى وفاة طبيب داخلي و جرح شخصين آخرين، قبل أن يلوذا بالفرار. حيث عُثر في وقت وجيز بعد ذلك على الدراجة النارية المستعملة في الهجوم و السلاح الناري محروقين بمنطقة مهجورة قرب مطار المنارة.
و تمكنت الأجهزة الأمنية بسرعة كبيرة من تحديد هوية منفذي العملية، و اعتقالهما. لتتوالى الاعتقالات مع تطور البحث. حيث كشفت التحقيقات أن الضحية الذي تلقى 12 رصاصة على مستوى الرأس و الصدر، قد قتل عن طريق الخطأ، و أن المستهدف هو صاحب المقهى، على خلفية تصفية الحسابات بين عصابات للاتجار الدولي للمخدرات المستقرة بهولندا.
و توبع المنفذان المباشران للجريمة بمجموعة من التهم تتعلق بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، ومحاولة القتل العمد، إضرام النار عمدا في ناقلة ذات محرك، وحمل سلاح ناري وذخيرة بدون رخصة، وتكوين عصابة إجرامية، وإخفاء دراجة نارية متحصلة عن جناية، الى جانب حيازة بضائع اجنبية دون سند صحيح، والسكر العلني، وحيازة واستهلاك مخدرات، والسياقة تحت تأثير الكحول، وعدم الامتثال وإلحاق خسائر بممتلكات عمومية.
فيما توبع مصطفى الفشتالي مالك مقهى «لاكريم» ، من قبل النيابة العامة من أجل جنايات «تكوين عصابة، والسرقة الموصوفة باستعمال السلاح ، وحمل أسلحة نارية وذخيرة بدون رخصة، والمشاركة في إخفاء أشياء متحصل عليها من جريمة يعلم بظروف ارتكابها، والمشاركة في إخفاء وثائق من شأنها أن تسهل البحث في الجنايات والجنح، والكشف عن أدواتها وعقاب مرتكبيها»، وارتكابه لجنح عديدة تهم المشاركة في تزوير محررات بنكية وتجارية واستعمالها، والمشاركة في تزوير شيكات واستعمالها، وعدم التبليغ بوقوع جناية، وعدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر.


الكاتب : مكتب مراكش: عبد الصمد الكباص

  

بتاريخ : 19/01/2023