«تاريخ المغرب المعاصر من الحماية إلى وفاة الملك الحسن الثاني»

صدر حديثا للكاتب والباحث امحمد جبرون، كتاب جديد تحت عنوان «تاريخ المغرب المعاصر من الحماية إلى وفاة الملك الحسن الثاني (1912 – 1999)».
وحسب جبرون، الحاصل على جائزة المغرب للكتاب في مجال العلوم الإنسانية (سنة 2016)، فإن هذا الكتاب الصادر عن «دار الإحياء للنشر والتوزيع» يتضمن ثمانية فصول تهم دولة الحماية، والمقاومة المسلحة، والحركة الوطنية، والمغرب بعيد الاستقلال، والمغرب في عهد الحسن الثاني، والاقتصاد والمجتمع والثقافة في الفترة المعاصرة.
وحسب المصدر ذاته، فإن الكتاب الواقع في 544 صفحة من القطع المتوسط، «يقدم صورة موجزة عن قرابة مائة عام من تاريخ المغرب المعاصر من دخول الاستعمار وحتى وفاة المرحوم الملك الحسن الثاني»، كما يقدم «قراءة غير سياسوية لتاريخنا المعاصر من الكتب القليلة التركيبية المكتوبة باللغة العربية التي تسهل على القارئ مأمورية التعرف على تاريخ المغرب المعاصر».
ويعتبر هذا الإصدار، حسب مؤلفه، تتمة لكتابه السابق تحت عنوان «تاريخ المغرب الأقصى .. من الفتح الإسلامي إلى الاحتلال».
صدرت للكاتب جبرون مؤلفات عدة، من بينها «الفكر السياسي في المغرب والأندلس في القرن الخامس الهجري»، و»إشكالية الوظيفة الدينية في الدولة المعاصرة»، و»فصول من تاريخ المغرب والأندلس»، و»مع الإصلاحية العربية في تمحلاتها»، و»شفشاون قديسة الجبل»، و»انشقاق الهوية».


بتاريخ : 16/03/2022