تخصيص 10 ملايين درهم لإعادة ترميم وتهيئة سينما صحراء بأكادير

 

أعلنت شركة التنمية المحلية أكَادير سوس ماسة منذ شهور،عن طلب عروض مفتوح لإعادة ترميم سينما صحراء بحي تالبورجت بأكَادير،بحيث فازت بصفقة ترميم وإعادة هندسة هذا الفضاء بمواصفات عالية شركة مغربية مختصة في الديكور،بعد أن نالت المشروع بمبلغ قدره 10ملايين درهم.
وبهذا الإعلان تكون سينما صحراء قد تم الحسم في مصيرها بعدما سبق أن راجت أخبار عن تحويلها إلى مشروع سكني،لكن بفضل الضغوط التي مارسها المجتمع المدني تمكن المجلس الجماعي لمدينة أكَادير من اقتناء هذا العقار من أحد المنعشين العقاريين ،في أفق تحويله إلى فضاء فني وثقافي.
وكانت دفوعات المجتمع المدني الذي انخرط في توقيع عرائض وملتمسات،قد اعتمد على مسوغات ومبررات مقبولة تم تقديمها إلى المؤسسات المعنية بالشؤون الثقافية محليا وجهويا ومركزيا من أجل الحفاظ على هذا الموروث الثقافي المهم لأن سينما صحراء الموجودة بقلب أقدم حي بمدينة  أكادير»تالبرجت»تعد معلمة ثقافية وتاريخية بمدينة الانبعاث.
ولهذا ستعرف هذه المعلمة أخيرا ترميم وإعادة هندسة فضائها الداخلي والخارجي بحلة جديدة وتوفير قاعة للعروض السينمائية ومركب فني ثقافي سيكون باخراج وسينوغرافية جميلة على أساس الحفاظ على هندستها وتهيئة ساحتها المحيطة بها.
كما أن سينما صحراء ذاكرة ثقافية وفنية بحكم موقعها الاستراتيجي بحي تالبرجت،  بحيث ستعطي لهذا الحي دينامية وحركية إلى جانب احتضانها لأنشطة فنية أخرى ما يستحقها هذا الحي العريق بمدينة الانبعاث.


الكاتب :  ع. الكامل

  

بتاريخ : 28/12/2020

أخبار مرتبطة

في حين يترقب عدد من الفاعلين الصحيين أدوية مصنوعة محليا من «الكيف»   يترقب عدد من الفاعلين الصحيين بفارغ الصبر

  صادق مجلس الحكومة  على مشروع قانون رقم 18.23 يتعلق بالصناعة السينمائية وبإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي. ويأتي هذا المشروع،

هلال: اشهد يا عالم على دولة الجزائر واشهدوا يا جزائريين!   في إطار استخدامه لحق الرد مرتين على إثر المداخلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *