تخليد الذكرى 80 للانتفاضة الشعبية لـ 29 و 30 و31 يناير 1944

يخلد الشعب المغربي ومعه نساء ورجال الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير أيام 29 و 30 و31 يناير 2024 ،الذكرى 80 للانتفاضة الشعبية ل 29 و 30 و31 يناير 1944، التي اندلعت تأييدا لحدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، واستنكارا لحملات القمع والتنكيل والاعتقالات التي أقدمت عليها سلطات الإقامة العامة للحماية الفرنسية لاستهداف زعماء وقادة الحركة الوطنية ومناضليها وعموم أبناء الشعب المغربي إثر تقديم هذه الوثيقة التاريخية المجسدة لإرادة العرش والشعب ،والميثاق التاريخي لنضالهما البطولي في سبيل الحرية والاستقلال والسيادة الوطنية.
وإن أســرة الحركــة الوطنيـة والمقاومـة وجيـش التحريـر، إذ تخلـد الذكـرى 80 للانتفاضـة الشعبيـة ل 29 و30 و31 يناير 1944، في أجواء من الحماس الوطني والتعبئة الشاملة واليقظة الموصولة، لتؤكد على واجب الوفاء والبرور بالذاكرة التاريخية الوطنية وبرموزها وأعلامها وأبطالها الغر الميامين. وهي في ذات الوقت، تحرص على إيصال الرسائل والإشارات القوية وإشاعة رصيد القيم والمثل العليا ومكارم الأخلاق في أوساط وصفوف الشباب والناشئة والأجيال الجديدة والقادمة لتتشبع بأقباسها وتغترف من ينابيعها، ما به تتقوى فيها الروح الوطنية وحب الوطن والاعتزاز بالانتماء الوطني لمواصلة مسيرات الحاضر والمستقبل تحت القيادة الحكيمة والمتبصرة لجلالة الملك محمد السادس لبناء وإعلاء صروح المغرب الجديد، مغرب الحداثة والديمقراطية والتنمية الشاملة والمستدامة والتضامن والتكافل والعدالة الاجتماعية والمجالية.
كما أنها وهي تستحضر بفخر وإكبار فصول هذه الملحمة التاريخية الغنية بالدروس والعبر والطافحة بالمعاني والقيم، تجدد موقفها الثابت من قضية وحدتنا الترابية ومغربية الأقاليم الصحراوية المسترجعة، وتؤكد وقوفها ضد مناورات ومخططات المتربصين بسيادة المغرب على كامل ترابه المقدس الذي لا تنازل ولا مساومة في شبر منه. وستظل بلادنا متمسكة بروابط الإخاء والتعاون وحسن الجوار، إيمانا منها بضرورة إيجاد حل سلمي واقعي ومتفاوض عليه لإنهاء النزاع المفتعل حول أقاليمنا الجنوبية. وفي هذا النطاق، تندرج مبادرة منح حكم ذاتي موسع لأقاليمنا الصحراوية في ظل السيادة المغربية.
وبهذه المناسبة ، أعدت النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بسلا والنيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بفاس برامج حافلة بالأنشطة والفعاليات المخلدة لهذه الذكرى المجيدة، وذلك حسب البرنامج التالي:
الاثنين 29 يناير 2024
الساعة الثانية والنصف ظهرا بمدينة الرباط
-الوقوف أمام اللوحة التذكارية المخلدة لحدث 29 يناير 1944 بساحة مسجد السنة بالرباط؛
-الترحم على أرواح الشهداء بمقبرة يعقوب المنصور بالرباط؛
– الترحم على أرواح الشهداء بمقبرة باب لعلو بالرباط.
الساعة الرابعة عصرا بمدينة سلا
-الترحم على أرواح شهداء انتفاضة 29 يناير 1944 بمقبرة سيدي بنعاشر بسلا؛
-تنظيم مهرجان خطابي وندوة فكرية وحفل تكريمي بقاعة الحفلات بمركز التنشيط الفني والثقافي بتابريكت بسلا.
الأربعاء 31 يناير 2024
الساعة الرابعة والنصف عصرا بقاعة مقاطعة المرينيين بمدينة فاس
-زيارة معرض للصور التاريخية احتفاء بالسنة الأمازيغية 2974؛
-تنظيم مهرجان خطابي وندوة فكرية؛
–تكريم صفوة من قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وتوزيع إعانات مالية وإسعافات اجتماعية على عدد من المنتميات والمنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير بمدينة فاس.


بتاريخ : 26/01/2024