ترجمة كتاب» إلى واغا (يوميات حداد لا يطاق») الى العربية

 

صدرت عن دار الفنك للنشر، حديثا، ترجمة كتاب» إلى واغا (يوميات حداد لا يطاق)» لعبد العزيز بلحسن علوي، الصادر بالفرنسية سنة 2018، للمترجمين حسان بورقية ومحمد الناجي، وهو عمل مؤثر يروي المأساة التي عاشتها عائلة عبد العزيز بلحسن علوي، ففي 18 يناير2016، توفيت ليلى علوي، المصورة الشابة الموهوبة، متأثرة بجراحها، ضحية هجوم إرهابي في واغادوغو، ببوركينا فاسو، أثناء قيامها بمهمة لفائدة منظمة العفو الدولية، هذا الكتاب هو شهادة أب مكلوم يرصد بدقة مؤثرة هول الفاجعة.
يتميز هذا السرد ببساطة وصدق شهادة الكاتب الذي نجح في إيصال المشاعر الأكثر ألما إلى القارئ. كما تسمح لنا الذكريات والحكايات التي يشاركها بفهم شخصية ابنته ليلى بشكل أفضل، واكتشافها من خلال عيون والدها، بل ومشاطرته الإحساس بالفقد والفاجعة.
أثارت وفاة ليلى علوي المأساوية تعاطفًا كبيرًا وموجة من التضامن والدعم في جميع أنحاء العالم، حيث عرفت ليلى العلوي بكونها مصورة موهوبة سافرت حول العالم للدفاع عن حقوق الإنسان وتنوع الثقافات.
لذلك كان من الضروري ترجمة هذا الكتاب إلى العربية للقارئ في المغرب والعالم العربي، حيث ستسمح الترجمة بوصول الكتاب إلى جمهور أوسع، لتعريفهم بقصة ليلى العلوي وتوعية الناس بمخاطر الإرهاب وعواقبه، خاصة في تدمير حياة أسر ووسمها بالحزن إلى الأبد.


بتاريخ : 02/03/2023