ترشيح «علي صوتك» للمخرج نبيل عيوش لتمثيل المغرب في الانتقاء الأولي لجوائز الأوسكار 2022

كشف المركز السينمائي المغربي عن ترشيح الفيلم السينمائي الطويل «علي صوتك» للمخرج نبيل عيوش لتمثيل المغرب في عملية الانتقاء الأولي لجوائز الأوسكار للعام 2022 في فئة «أفضل فيلم أجنبي».
وجاء اختيار فيلم « علي صوتك « من بين أربعة أفلام، وكان ذلك وفقا للمعايير المعمول بها لدى أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية.
وأوضح بلاغ للمركز السينمائي المغربي، في هذا الغطار، أنه تم اختيار فيلم عيوش مسبقا من قبل لجنة ترأستها سميرة حيمور، ممثلة للمركز السينمائي المغربي، وتضم من بين أعضائها الممثلة منى فتو و الممثل والمخرج رشيد الوالي والناقد السينمائي عمر بنخمار والمخرج محمد نصرات ورئيس الغرفة المغربية لموزعي الأفلام نجيب بنكيران.
هذا، وتجري أحداث فيلم «علي صوتك» في منطقة شعبية بمدينة الدار البيضاء، ويستعرض بين أحداثه حكاية الشاب «أنس» مغني راب سابق يعمل في مركز ثقافي بالحي، يفيض طاقة وحيوية و رغبة في الحرية ومحاربة كل المظاهر السلبية في المجتمع، حيث يعمل على تحدي أولئك الذين يريدون فرض إرادتهم على الجميع، متذرعين بالدين تارة، وبالسياسة تارة أخرى. فكان الحل لديه التعاطي للموسيقى و الرقص الهادف..، وبفضل تحفيز شباب المركز وتشجيعهم من قبل معلمهم الجديد ( الشاب)، يجد هؤلاء الشباب طريقة جديدة للتعبير عن قضاياهم و واقعهم، و ذلك عبر ثقافة « الهيب هوب».
وتجدر الإشارة إلى أن مشاركة الفيلم المغربي «علي صوتك» في المسابقة الرسمية للدورة الـ 74 لمهرجان كان الدولي، كانت الوحيدة على مستوى الحضور العربي في المسابقة الرسمية للمهرجان، وحصل ذلك بعد حضور عيوش في دوارات سابقة بالمهرجان بفيلمي «خيل لله» في مسابقة « نظرة خاصة «عام 2012 و«الزين اللي فيك «في مسابقة» أسبوعي المخرجين» عام 2015.
وبالمناسبة ذاتها حاز «علي صوتك»، الذي كان من ضمن الأفلام المرشحة للفوز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان 2021، جائزة المهرجان للسينما الإيجابية، كما ظفر نبيل عيوش بجائزة « أفضل إنجاز في السينما «، عن مجموع مسيرته، والتي منحت له من قبل المنظمة الإنسانية «يونيون-لايف إنترناشيونال».


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 11/09/2021

أخبار مرتبطة

  اعتبر المخرج الفرنسي من أصل جزائري مهدي بنعلال ، أن المهرجانات ليست نافعة فحسب، بل هي أكثر من ذلك،

تم في حفل اختتام الدورة الخامسة لمهرجان إبداعات سينما التلميذ، مساء الأحد 28 أبريل 2024 بالمركب الثقافي بالحي المحمدي بالدار

  كشفت الجهة المنظمة لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، أن الدورة 25 التي ستقام مابين 27 و29 يونيو 2024 بالصويرة، ستعرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *