تطوان : حملة طبية لفائدة 1500 شخص بجماعة بن قريش

استفاد أزيد من 1500 شخص من مختلف الأعمار من قافلة طبية نظمت بالمدرسة الجماعاتية المرابطون بجماعة دار بنقريش/ إقليم تطوان، وذلك يوم الأحد 29 أكتوبر 2023، من أجل إلى المساهمة في تقريب الخدمات الطبية والصحية الأساسية من الساكنة القروية .
وبحسب المنظمين، فإن القافلة جاءت كذلك في إطار الأنشطة الخيرية والاجتماعية التي دأبت مؤسسة عبد الخالق الطريس للتربية والثقافة والعلوم على تنظيمها في مختلف الجماعات القروية التابعة لتراب الجهة، وكذا في سياق التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز مكانة المنظومة الصحية وتقريبها من المواطن في أفق ترسيخ حماية اجتماعية وتغطية صحية شاملة لجميع المواطنين.
وعرفت الحملة مشاركة ما يقارب 40 طبيبا موزعين على الطب العام ومختلف التخصصات كالقلب والشرايين، الضغط الدموي، الجهاز الهضمي، الكلي والمسالك البولية، طب النساء والتوليد، طب الرجال، طب العيون، الطب النفسي والعصبي، طب العظام والمفاصل، طب الغدد والسكري… إلى جانب 12 إطارا صحيا (ممرض) و 2 مولدات (قابلات)، بالإضافة لوحدة متنقلة لتحاليل السكري، وكذا صيدلية لتوزيع الأدوية على المستفيدين بعين المكان.
كما تخللت القافلة الطبية أنشطة موازية هامة تمثلت في الحملة التوعوية التي قامت بها الجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان فرع تطوان لفائدة الأطفال، وكذا تنظيم صبيحة تنشيطية لغرس قيم ومبادئ المحافظة على صحة الجسم وسلامته عبر ألعاب وأنشطة أشرف عليها قادة وفريق عمل منظمة كشافة سفراء السلام / فرع تطوان.
هذا واختتمت هذه الحملة بتوزيع الشواهد والتذكارات من طرف رئيسة مؤسسة عبد الخالق الطريس للتربية والثقافة والعلوم، على جميع الأطراف، المساهمة والداعمة للحملة. للإشارة فإن هذه القافلة الطبية نظمتها مؤسسة عبد الخالق الطريس للتربية والثقافة والعلوم، بشراكة مع جمعية أطباء الصحة العمومية بتطوان المضيق والفنيدق، والجماعة الترابية لدار بن قريش، وبتعاون ودعم من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وبمساهمة الجمعية المغربية لوقاية الفم والأسنان وكشافة سفراء السلام بتطوان، وبتنسيق مع السلطة المحلية.


الكاتب : ع . الحطري

  

بتاريخ : 01/11/2023