«تمارين في الكآبة» إصدار جديد للشاعر يوسف الأزرق 

 

صدرت مؤخرا للفنان التشكيلي والشاعر المغربي يوسف الأزرق، مجموعة شعرية جديدة تحت عنوان «تمارين في الكآبة» .
وحسب المراسلة التي توصلت جريدة الاتحاد الاشتراكي بها في هذا الصدد، فإن هذا الإصداريدخل ضمن مشروع سلسلة «أصوات شعرية» الذي الذي أطلقته دار النهضة العربية في بيروت ، لدعم إصدار الشعر ونشر نتاج الشعراء العرب.
وأضاف نفس المصدر أن دار النهضة عبر مشروعها هذا تهدف إلى تقديم شعراء عرب جدد إلى المشهد الثقافي العربي، وإمداد المكتبة العربية بإصدارات شعرية جديدة، وذلك قصد «ضمان بقاء الشعر في متن المشهد الأدبي العربي باعتباره وسيلة تؤرخ لعلاقة الفرد بذاته ومحيطه، بالإضافة إلى موقفه وموقعه من الأزمات والحروب والتحولات السياسية والاجتماعية في المنطقة العربية».
المؤلف الجديد «تمارين في الكآبة»  للشاعر الشاب يوسف الأزرق، مكون من 90 صفحة من الحجم المتوسط، كما تتصدر غلافه لوحة فنية للفنانة التشكيلية الألمانية «يوت غاتمان».
و للتذكير فإن «تمارين في الكآبة» ، يعد الديوان الشعري السابع ليوسف الأزرق الذي سبق أصدر على التوالي: « ظلال المسافات» «نشيد السواحل»، «محو الأمنية»، «يحفظ في مكان بارد»، «أن تذبل الوردة في كفك»، «لا تسعنا سماء واحدة».
وتجدر الإشارة أن يوسف الأزرق متنوع الإبدع والمهام فهو مربي ورجل تعليم ناشط في الأعمال الجمعوية، له العديد من المشاركات الفنية والإبداعية بعدة ملتقيات ومهرجانات ثقافية بالمغرب وخارجه في مجالات التشكيل والمسرح والشعر، كما أشرف طيلة سنوات على مجموعة من الورشات في إعداد الممثل وفن التشخيص بعدة مؤسسات تعليمية وسياحية لفائدة طلبة ومهنيين وأقام معارض تشكيلية بالمغرب وخارجه فضلا عن كونه فنانا تشكيليا وشاعرا، وسيصدر قريبا روايته الأولى وسلسلة كتب مسرحية للطفل.


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 24/03/2022