تنطلق فعالياته يوم السبت مشاركة مغربية وازنة في المسابقة الرسمية ولجن لتحكيم بمهرجان الإسكندرية السينمائي

 

تنطلق يومه السبت 25 شتنبر فعاليات مهرجان الإسكندرية لأفلام دول حوض البحر المتوسط، التي تستمر إلى غاية إلى فاتح أكتوبر 2021
ويسجل المغرب في هاته الدورة مشاركة هامه سواء على مستوى المسابقات السينمائية الرسمية للمهرجان أو على مستوى لجن تحكيمه التي ستتابع عددا كبيرا من الافلام. ففي مسابقة أفلام دول البحر المتوسط، تضم اللجنة كلا من المنتجة انجريد ليل هوجتون من النرويج، والمخرج الفرنسي اوليفر كوسيماك، والمخرج المصري سامح عبد العزيز، والمخرج السوري جود سعيد، و الممثلة الإسبانية كارلا نيتو.
وفي مسابقة الفيلم العربي المتوسطي، يترأس لجنة التحكيم الفنان محمود قابيل، و عضوية كل من الناقد العراقي مهدي عباس، و الناقدة المغربية ملاك داحموني، و الفنان التونسي فتحي الهداوي.
أما في مسابقة الفيلم القصير، فتتكون لجنة التحكيم من المخرجة الإسبانية نايرا سانز، و الناقد الألماني توماس كاسك، والأكاديمي المغربي حسن الروخ، والفنان المصري كريم قاسم، و المخرجة البوسنية اينا سينديجارفيك.
وفي مسابقة الطلبة، يتولى المخرج هاني لاشين رئاسة اللجنة، وفي العضوية كلا من مدير التصوير محسن أحمد، والسيناريست ناصر عبد الرحمن.
وبالأرقام، فإن هذه الأفلام مقسمة إلى «الأفلام الطویلة» وعددها 24 فيلما، و«الأفلام القصیرة»60 فيلما، من نحو 16 دولة، و يشهد المهرجان عرض نحو 49 فيلما عرض عالمي أول، إذ تعرف الدورة مشاركة نحو 84 فيلما في المسابقات المختلفة للمهرجان.
في هذا الإطار تضم مسابقة البحر المتوسط للأفلام الطویلة 13 فیلما، تمثل كل من مصر والمغرب وسلوفینیا وألبانیا والبوسنة وفرنسا والیونان ولبنان و إسبانیا وسوریا، وهي الفرنسي «خوان»، الإسباني «هذه كانت الحياة»، المغربي «اناطو»، الفرنسي «الليل مكاننا»، المصري «وش القفص»، اليوناني «اكسبرس اسكوبيليتز»، المغربي «مرجانة»، السوري «الظهر إلى الجدار»، اللبناني «يوسف»، «هذه الليالي المظلمة» من البوسنة، «اسدين في الطريق إلى البندقية» من ألبانيا، «الطريق المسدود» من سلوفينيا و«السباحة الحرة إلى الجبل الأسود» من ألبانيا.
وفي مسابقة نور الشریف للأفلام العربیة الطویلة، تشارك 9 أفلام من مصر ولبنان والمغرب وسوریا وتونس.
وتضم مسابقة البحر المتوسط للأفلام القصیرة 17 فيلما، من مصر وفلسطین ورومانیا وتونس والجزائر وفرنسا والمغرب والیونان وإیطالیا ولبنان وسلوفینیا وسوریا، وهي وهي: الروماني «لا أحد» للمخرج ميهانيا راريس هانتيو، المصري «يُحكى أن» للمخرج عبد الفتاح زيدان، التونسي «حفيد عائلة مراد» للمخرج ابانوب يوسف، الفلسطيني «اورانوس» للمخرجة آية أحمد مطر بيع، الفرنسي «تحت التراب» للمخرج ايريك ريبوت، السوري «حبل الغسيل» للمخرج محمود جقماقي، اليوناني «هانسل» للمخرج فيفيان باباجورجيو، المصري «باب معزول» للمخرج إسلام رزة، الإيطالي «أنا أحب» للمخرج سيمون بوزيلي، «يوم موت الرجل» من مصر إخراج محمد مالك، «نهاية المعاناة» من اليونان إخراج جاكلين لينتزو، «المسيرة الأخيرة» من الجزائر إخراج محمد نجيب العمراوي، «الموجة الأخيرة» من المغرب إخراج مصطفى فارماتي، «القصر الشرقي» من لبنان إخراج ليان ورينو، الفيلم الفرنسي المغربي «نشيد الخطيئة» للمخرج خالد معدور، «الوداع فيسنا» من سلوفينيا واستراليا إخراج سارة كيرن، و«الشباب لا ينام» من فرنسا من إخراج بيرين لامي و كويكيا.
كما يشارك في مسابقة أفلام طلبة الإسكندریة، 36 فيلما.
كما تقرر الاحتفاء باسم المخرج الإسباني المكسيكي الراحل لويس بونويل، بالتعاون وحضور سفيري إسبانيا والمكسيك، للنقاش عنه وعرض 4 أفلام له، وهي «یریدیانا» و«الملاك المدمر» و«سمعان العمودي» و«كلب أندلسي»، بالإضافة إلى تكريم المخرج اليوناني أنجیلوس فرانتزیس، وعرض مجموعة من أهم أفلامه.


الكاتب : «الاتحاد الاشتراكي»

  

بتاريخ : 25/09/2021