تنظيم الكرنفال الدولي «بيلماون» بأكادير في نسخته الأولى بمشاركة 1500 عارض

في ندوة صحفية عقدت بقصبة أكاديرأوفلا بمدينة أكادير،مساء يوم الأربعاء 12 يوليوز 2023،أعلنت اللجنة المنظمة عن تنظيم الكرنفال الدولي«بيلماون»بأكادير بمشاركة 1500عارض حيث سيجوب الكرنفال شارعي محمد الخامس و20 غشت بالمنطقة السياحية بمدينة أكاَدير،وذلك وفق ترتيبات لوجستيكية مسبقة وأمنية محكمة تم اتخاذها مع الجهات المعنية.
وأضافت اللجنة التنظيمية المكونة من فعاليات ثقافية وعلمية وجامعية بالمدينة،عن أن الكرنفال المنظم في نسخته الأولى سيكون قيمة مضافة للسياحة بالمدينة،ونسخة مغايرة عن الكرنفالات التي عرفتها بعض مدن جهة سوس ماسة وخاصة بالدشيرة الجهادية وإنزكان وتيزنيت،لكونه يتضمن زيادة على الإستعراض للمسجمات التنكرية المختلفة على ورشات وندوات علمية في موضوع تاريخ»بيلماون»بالمغرب والجزر الكناري.
كما أن الكرنفال سيعرف مشاركة فرق التراث الشعبي المغربي الى جانب فرق شخوص بيلماون بأقنعتها وأزيائها التنكرية،والممثلةلجمعيات أكاديرالكبير،علاوةعلى المجسمات الإبداعية،الشيءالذي يترجم انخراط الجميع في لوحات شيقة،تتخللها مسابقة للمجموعات الكرنفالية للظفر بجوائز أفضل العروض.
فضلا عن تعزيز توجه الكرنفال بتنظيم ورشات للصناعة اليدوية للأقنعة وتهيئ جلود الحيوانات من المعزوالأكباش،وذلك لتربية الناشئة على الاهتمام بهذا الموروث التراثي اللامادي وتشجيع الحرف اليدوية ذات الصلة بالكرنفال،كما يتعزز تقديم نفحات من ذاكرة هذه الممارسة المتجذرة في التاريخ بتنظيم معرض للمجسمات وصور توثيقية لاحتفالات بيلماون.
وأكدت اللجنة المنظمة في ذات الندوة على أن هذه الفرجة الجماعية تسلتهم تأسيسها من حرص القائمين على الشأن المحلي بالمدينة والجهة على الحفاظ على الموروث الثقافي الأمازيغي لبلادنا وتقويته باعتباره هوية مشتركة لجميع المغاربة،والتي تجد أرضية خصبة في مجال سوس وأكادير،مدينة الانبعاث وعاصمة الثقافة الامازيغية.
مشيرة إلى أن إدارة بيلماون الكرنفال الدولي لأكادير،اشتغلت على إبراز أهمية العمق الأفريقي للمغرب عبرإشراك الأفارقة جنوب الصحراء في فقرات الكرنفال كممارسة ثقافية شعبية تمتد الى بلدان شمال وغرب الصحراء.وتعزيزا للتعايش القائم بين الثقافات في إطارمن التسامح والعيش المشترك، يشارك السياح الأجانب في هذا المحفل الفرجوي.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكرنفال يتم تنظيمه بمبادرة من مجلس جماعة اكادير ،وتنزيلا لبرنامج عمل الجماعة 2022 -2027،وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة سوس ماسة،ومن تنظيم مركزسوس ماسة للتنمية الثقافية.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 18/07/2023