جدل يرافق بعض القرارات التحكيمية في مباراة الديربي البيضاوي

 فريق الرجاء يحتج ومديرية التحكيم تؤيد قرارات الحكم

وجه الرجاء الرياضي رسالة احتجاج إلى رئيس اللجنة المركزية للتحكيم بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يطالب فيها بفتح تحقيق بخصوص تحكيم الحكمين سمير الكزاز ( حكم الوسط)
ورضوان جيد ( حكم الفار)، في مباراة الديربي أمام الوداد الرياضي، التي جرت يوم الأحد الأخير، لحساب الجولة السادسة من البطولة الاحترافية وعرفت تفوق الوداد بهدفين لهدف واحد.
وركزت رسالة الرجاء على بعض القرارات التحكيمية الصادرة عن سمير الكزاز و رضوان جيد، والتي رأت أنها جانبت الصواب وأثرت على سير المباراة وعلى النتيجة التي آلت لها، مثل قرار عدم توجيه بطاقة حمراء لمدافع الوداد اللاعب بن عيادة في الدقيقة 18 بعد ارتكابه مخالفة على مهاجم الرجاء وكان آخر لاعب والاكتفاء بالبطاقة الصفراء، كما اعتبرت أن الهدف الأول للوداد جاء من تسلل وخطأ في حق أحد مدافعي الفريق الأخضر.
واستعرضت الرسالة مجموعة من الحالات الأخرى أخطأ الحكم ومعه حكم الفار،تقول الرسالة،في اتخاذ قرارات عادلة بخصوصها.
في نفس الرسالة،طالب فريق الرجاء باستبعاد الحكمين رضوان جيد وسمير الكزاز عن كل المباريات القادمة للفريق ، ولما لا تعيين حكام أجانب لمبارياته.
من جهتها،أيدت مديرية التحكيم بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في اللقاء التواصلي الذي عقدته أول أمس الثلاثاء قرارات الحكم سمير الكزاز خلال إدارته لمباراة الديربي واعتبرتها كلها صائبة.
وقدم بوشعيب الحرش عضو المديرية المبررات التي اعتمدها الحكم سمير الكزاز،والتي لم تخالف القانون، في إصدار قراراته كقراره مثلا بعدم إشهار البطاقة الحمراء في وجه مدافع الوداد الحسين بنعيادة، والذي اعتبره الحرش أنه كان صحيحا لأن اللاعب لا يستحق الطرد.
فيما يتعلق بهدف الوداد الأول، أوضح بوشعيب الحرش أن لاعب الوداد لم يلمس مدافع الرجاء وإنما قام بلعب الكرة وإذا كان هناك احتكاك فإنه بسيط، ولا يحتسب ضمن خانة الأخطاء ولا وجود للخطأ. وأكد بأن الهدف كان سليما واحتسابه كان قرارا صحيحا.
وعن ضربة الجزاء التي طالب بها فريق الرجاء في الدقيقة 98، على اعتبار أن الكرة لمست يد يحيى جبران لاعب الوداد داخل مربع عمليات فريقه، قال عضو مديرية التحكيم أن الكرة اصطدمت بلاعب الوداد، ويده كانت ملتصقة بالجسم ، اللاعب أرجع يده للخلف حتى لا يلمسها، والأمر هنا لا يتعلق بلمسة يد، وهذه من الاستثناءات التي لا يتم خلالها احتساب ركلة جزاء، حسب رأيه.
وبخصوص ضربة الجزاء التي تم الإعلان عنها لصالح فريق الوداد مع بداية اللقاء، قال بوشعيب الحرش: «الكرة لعبت داخل مساحة الجزاء، والمهاجم كان متقدما وتدخل في حقه مدافع الرجاء، وقام بإسقاطه. الحكم وبالنظر إلى وضعيته لم ينتبه إلى هذه الحالة ولم يتخذ القرار،وبعد مراجعة الحالة من قبل الفار تبين أن مدافع الرجاء لم يلعب الكرة وإنما لعب رجل المهاجم مما أدى إلى سقوطه، وهناك عرقلة واضحة تستوجب الإعلان عن ركلة الجزاء، وغرفة الفار اتخذت قرارا صحيحا بتنبيه الحكم لركلة جزاء صحيحة ومستحقة للوداد».


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 27/10/2022