جديد الكتب

«هوت ماروك» في نسختها الإنجليزية

ضمن منشورات «جامعة سيراكيوز» في نيويورك، صدرت مؤخراً النسخة الإنجليزية من رواية «هوت ماروك» للكاتب المغربي عدنان ياسين، بترجمة المستعرب الأمريكي أليكس ألينسون.
يقدّم العمل إضاءة على الواقع الاجتماعي لمدينة مراكش في بداية القرن الحالي، مع التحولات التي رافقت دخول الإنترنت إلى الحياة اليومية للناس، لترصد الرواية بالخصوص مجال الصحافة الإلكترونية، من خلال جريدة تحمل اسم «هوت ماروك»، توحي بانفتاح في الحياة السياسية، في حين أنها تمثل أداة جديدة للهيمنة. يحمل العمل أيضاً بعدا ساخرا عبر ربط الشخصيات بصفات حيوانية.
من خلال تتبع رحلة «رحال العوينة»، يعري الراوى آفات التنظيمات السياسية ومحاولات أدلجة خطابات يسارية ويمينية، وما طفح به الواقع الجامعي من فساد مستشر من أول تجنيد الطلاب من قبل الأمن لكتابة التقارير عن زملائهم، وانتهاء بفساد أساتذة الجامعة أنفسهم.
يذكر أن الرواية  قد صدرت لأوّل مرة في طبعتها العربية عام 2016 عن دار العين للنشر، ووصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، جائزة البوكر العربية لعام 2017.
العدد 42 من مجلة الثقافة المغربية يرصد:
سوسيولوجيا التراكم الثقافي في المغرب

عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة، صدر العدد الجديد من مجلة الثقافة المغربية العدد 42، في حلة جميلة وبديعة، تمثل قيمة المجلة الثقافية والمعرفية والفنية.
ملف العدد حول «سوسيولوجيا التراكم الثقافي في المغرب»، ساهم فيه ثلة من الباحثين، قاربوا ما يجري في علاقة الثقافة بالمجتمع، وبالفنون والمعارف المختلفة التي هي إثراء وإغناء لهذه الثقافة، بما تتسم به من تنوع وتعدد واختلاف.
مغرب الأمس مغرب اليوم، يكتب السوسيولوجي عمر بنعياش عن المغرب بين ماضيه وحاضره، ما كان وما جرى من تحولات في كثير من مظاهره، وفي العلاقات الاجتماعية والثقافية. وهو باب تحاول المجلة من خلال خلق تراكم حول واقع المغرب من الناحية الأنثربولوجية.
وفي باب «مقاربات فنية» التي فيها تلامس المجلة مختلف التعبيرات الفنية والجمالية، نقرأ، عن تجربة الفنان صلاح بنجكان، وعن تجربة النحات المغربي العالمي محمد العادي، وعن تجربة التصوير، شهادة كتبها للمجلة عبد الرزاق بنشعبان، وأيضا مادة عن المتاحف في المغرب.
ثمة أبواب إبداعية في الشعر والقصة، وحوار العدد مع المترجمة الصينية تشانغ هونغ يي، حاورها حسن الوزاني وكتابات فكرية وفنية، وتتنوع بدراسات أكاديمية جادة وعميقة.
في فصوص الغائب، تستعيد المجلة عدد من الراحلين المغاربة من المفكرين والمبدعين، محمد وقيدي، محمد الصباغ، محمد الميموني.وفي لسان الآخر، نقرأ في للعدد لألجوردان جوليان جريماس، ولخوان غويتيسولو، ووليم روبرت وجاك أونصي، وفي النبوغ المغربي، إدريس الجاي يكتب عن الأدب والأخلاق.
أيوب مليجي يقرأ وجهه في « مرآة الصمت»

عن دار الآن «ناشرون وموزعون» بالأردن، صدرت للشاعر الكاتب المغربي أيوب مليجي، مجموعة قصصية بعنوان « مرآة الصمت»، أنجز لوحة غلافها الفنان التشكيلي المغربي عبد الكريم الأزهر.
في التقديم المقتضب للقاص والروائي العماني محمود الرحبي على ظهر الغلاف نقرأ:
«يلج أيوب مليجي في هذه المجموعة فضاءً كتابيًّا جديدًا، خبِرَه عبر الحياة، لكنْ لم يقيّده بالكتابة قبل هذه المجموعة التي توثّق رحلته وحياته. يكتب ذكرياته عبرَ حسٍّ بيوغرافي لا يخلو من بهارات التخييل. إنه هنا يكتب حياته بين المغرب وعُمان على هيئة قصص وإلماعات سردية، مبناها وجوهرها تجارب الحياة المشرَعة على التوقُّع والحدس والفرح. سنجد عناصر مركَّبة في هذه المجموعة بين ما هو فانتازي وما هو عابر في تضاعيف الحياة واليوميّ. لكنَّ ذلك كله كُتب بشغفِ كاتبٍ ينتقل من كتابة الشعر بإشاراته وتلميحاته ومجازاته إلى حقول القصة بفضاءاتها وانشطاراتها الحكائية. وكما يجب أن تكون التجربة الأولى مغامرةً في ساحةٍ مجهولة، فإنّ القارئ كفيلٌ بأن يضعها في موضعها المناسب».


بتاريخ : 16/08/2021

أخبار مرتبطة

الأثر الطيب والتأثير المستدام   نظمت حلقة الوفاء لذاكرة محمد الحيحي، لقاء لتقديم كتاب بعنوان « محمد الحيحي.. ذاكرة حياة»

بايعوه و باعوا له كل شيء وقف جندي بزيه المضمخ دما ليس ليقول : أنا واحد من المليون شهيد بل

أعلنت جائزة غسّان كنفاني للرواية العربية التي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية عن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة بدورتها الثالثة للعام 2024،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *