جرادة .. من أجل حماية مرضى السيليكوز من كورونا

 

نظمت عمالة جرادة صباح يوم الجمعة 2 اكتوبر 2020، بدار الشباب، لقاء تحسيسيا، بحضور ممثلي عدد من جمعيات المجتمع المدني المهتمة بأوضاع عمال مناجم الفحم سابقا ، حول وباء كورونا، وذلك بالنظر لخطورته على المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة، علما بأن عددا من عمال المناجم السابقين يعانون من مرض السليكوز. ومن ثم تندرج المبادرة في سياق التحسيس والتوعية بخطورة الوباء، ومحاربة الإشاعات، والعمل على الالتزام بتدابير الحيطة والحذر وتتبع التوجيهات الصادرة عن الجهات المسؤولة ذات الاخاصاص.
وثمن رؤساء الجمعيات الحاضرة المبادرة، مشيدين بالجهود المبذولة لمواجهة تفشي الوباء، داعين إلى استحضار خصوصية وضعية مرضى السيليكوز، والعمل على تمكينهم من الرعاية اللازمة في هذه الظرفية الاستثنائية، مطالبين بتوفير آلات التنفس بكثرة وتوزيعها على المرضى لتلقي العلاجات بمنازلهم وتوفير الدواء الفعال، مشيرين إلى استعجالية تدارك نقص الدواء الملحوظ ببعض المراكز الاستشفائية.
وحسب تصريحات ممثلة وزارة الصحة، فإن هناك 121 حالة قيد العلاج بإقليم جرادة وتسجيل 3 وفيات، مما يعني أن الوباء حاضر بجرادة، ما يستوجب اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للتصدي لهذا الوباء ببقاء مرضى السيليكوز بمنازلهم وتوفير كل الوسائل الممكنة لرعايتهم.


الكاتب : لحسن الغالي

  

بتاريخ : 07/10/2020