«جمالية المتخيل في شعر خالد شوملي»

صدر للدكتور مصطفى الشاوي كتاب نقدي تحت عنوان (جمالية المتخيل في شعر خالد شوملي) طبعة مارس 2019 عن مطبعة بلال بفاس، امتد عبر 290 صفحة، يتناول فيه بالدراسة والتحليل النص الشعري المعاصر، ممثلا في تجربة الشاعر خالد شوملي، باعتبارها تجربة دالة وذات خصوصية، قلما تتوفر في كثير من التجارب الشعرية، سواء في فلسطين أو خارجها، على أهمية وجدارة الكثير منها.
ويضم الكتاب مختلف القراءات التي شكلت فصوله، والتي رامت التحقق تحققا فعليا، باعتبارها قراءات استندت في طرحها النظري العام إلى نظرية جمالية التلقي والتجاوب، والتي احتفت بالقارئ باعتباره بعدا أساسيا من أبعاد النص، وقطبا جماليا مهما مكملا له، على اختلاف أشكاله وأنواعه. وأبت كل قراءة إلا أن تنطلق من افتراضات أولية في التمهيد، لتمر بعد ذلك إلى العتبات، وإلى البناء الفني للنصوص المشكلة لكل ديوان على حدة، بوصف وفهم وتحليل وتأويل أهم مظاهرها الكبرى وأجل ظواهرها المهيمنة مبنى ومعنى.
وتم تناول المتن الشعري من منظورات تحليلية متباينة، حاول الكاتب في ضوئها التركيز في كل فصل على خاصية من خصائص النص الشعري في علاقتها بالرؤيا الشعرية، التي تهيمن على الديوان المقروء، ورام الكتاب تنويع منظورات التحليل لتأكيد فرضية قابلية انفتاح النص الشعري على قراءات متعددة، وللبرهنة على عمق المتخيل الشعري الحديث عند الشاعر.


بتاريخ : 27/04/2019