جميلة شرادي تسائل «استراتيجيات التنمية في المغرب» سوسيولوجيا

 

عن «منشورات الحلبي» بالرباط، صدر لأستاذة علم الاجتماع جميلة شرادي كتاب جديد بعنوان: «استراتيجيات التنمية في المغرب: أسئلة سوسيولوجية حول المسارات والمآلات».
يقارب الكتاب التنمية من حيث تحديداتها في علم الاقتصاد والسوسيولوجيا. ويرصد تطور المفهوم نظريا وفي علاقته بالاستراتيجيات الكلية والقطاعية التي انبثقت من النظريات الأساسية للتنمية. كما يرتكز رصد الباحثة لنظريات التنمية ولمختلف استراتيجياتها التطبيقية على مجموعة أبحاث نظرية وثائقية وميدانية. إذ ينكب متْنُه في تحديده لنوعية العلاقة بين التنظيرات التنموية ومدى نجاحها في إخراج الدول من واقع التخلف – بشتى أشكاله ومؤشراته – على حالة بلاد المغرب. وذلك من خلال الكشف عن نوعية التغيرات الاجتماعية التنموية بالمغرب مِن حيث أسسُها ومساراتها ومآلها. غير أن ما يحدث داخل الوطن من تغير تنموي اقتصادي اجتماعي يرتبط ارتباطا وطيدا بالتحولات التي تطرأ خارجه في المحيط الإقليمي والدولي.
المجال النظري العام للكتاب الذي تندرج في إطاره المضامين البحثية النظرية والميدانية هو حقل سوسيولوجيا التنمية في علاقته بسوسيولوجيا التغير الاجتماعي،وذلك من منطلق أن التغيرات أو التحولات الاجتماعية أصبحت اليوم مرتبطة إلى حد كبير بالتنمية في «الدول النامية» أو المسماة «دول الجنوب» في خطابات رجال السياسة.
يذكر أن الاستاذة جميلة شرادي باحثة وأكاديمية مغربية، أستاذة علم الاجتماع  بكلية الآداب، جامعة محمد الأول بوجدة. صدر لها من قبل «الأحزاب السياسية المغربية: مقدمات سوسيولوجية حول المشروعية الاجتماعية،» سوسيولوجيا النوع: محاضرات في علم الاجتماع»ودولية.


بتاريخ : 08/03/2023