حزن عميق جنوب الروح : جمعيات ومؤسسات ثقافية وناشرون يشاطرون المغرب ألمه العميق

على إثر الفاجعة الإنسانية التي ضربت بلادنا، بعد ما خلفه زلزال ليلة الجمعة 8 شتنبر من ضحايا في الأرواح والبنيات ، أعربت عدد من الجمعيات والمؤسسات الثقافية المغربية والعربية عن عميق تضامنها مع المغرب، وعميق حزنها وتعازيها في أرواح الضحايا.
وبهذه المناسبة، أعرب اتحاد الناشرين العرب عن تضامنه في هذا المصاب الجلل من خلال وقفة أقامها ترحما على أرواح ضحايا الزلزال، خلال فعاليات معرض فلسطين للكتاب الذي انطلق يوم الخميس 7 شتنبر الجاري، وذلك بحضور وزير الثقافة الفلسطيني ونائب سفير المملكة المغربية ومدير المعرض الدولي للكتاب بفلسطين، معبرين عن تضامنهم ومشاطرتهم للإخوة المغاربة بسبب هذا الحدث الجلل، داعين بالرحمة لشهداء هذه الفاجعة ولأهاليهم الصبر والسلوان، وبالشفاء لكافة الجرحى والمصابين.
وفي خطوة تضامنية تظهر تلاحم جميع فئات المجتمع المغربي وانخراط مثقفيه ومبدعيه في انشغالات وقضايا المواطنين، أصدر بلاغ بيت الشعر في المغرب ، أعلن من خلاله « عن عمِيق حُزنه للمصاب الجلل الذي ألمّ بشعبنا جرّاء الزلزال المدمّر الذي ضربَ بلادنا ليلة الجمعة 8 شتنبر 2023، وهو الزلزال الذي أوْدى بحياة المئات من المواطنين، وجُرح وإصابة آخرين، وتكبيدِ العديد من الخسائر في المباني والممتلكات في بعض مدن إقليم الحوز، جنوب مدينة مراكش».
وإذ يترحم بيت الشعر في المغرب على الشهداء الذين قضوْا في هذا الزلزال العنيف، فإنهم يدعو الله أن يتغمّدهم بالرحمة، ويسكنهم فسيح جنانه، وأن يعجل، في ذات الوقت،بشفاء المصابين، ويلهم الأسر المكلومة والمتضررة الصبر والسلوان في هذه الأوقات الصعبة التي تجتازها بلادنا، مُقدّرين ومنوّهين بــ»موجة التضامن التي عبّر عنها المجتمع الدولي، واستعداد عدد من البلدان لتقديم العون والمساعدة للمملكة المغربية لتجاوز هذه المحنة الأليمة».
وبهذه المناسبة الحزينة، توصّل بيت الشعر في المغرب بعددٍ من الاتصالات والمكالمات الهاتفية من عددٍ من الشعراء والكتاب والمثقفين من مختلف أنحاء العالم، وخاصة من العالم العربي والإفريقي، التي عبّرت عن تضامنها مع بلادنا في هذا المصاب الأليم، كما طلبت من «البيت» أن ينوبَ عنها في تقديم أضاف البلاغ أن التعازي إلى الشعب المغربي وأسر ضحايا الزلزال، مؤكدة تضامنها معنا في هذه المحنة.
وأضاف البلاغ أن «بيت الشعر في المغرب إذْ يشكرُ كل هؤلاء، أفرادًا ومؤسسات، وكلّ من شاطرنا حُزننا ومصيبتنا، يدعو أعضاء بيت الشعر في المغرب من شعراء ونقاد ومترجمين وفنانين إلى المسارعة بالتبرع بالدّم لإنقاذ حياة المصابين وإسعاف الجرحى والمعطوبين، كما يدعو الحكومة المغربية، وخاصة قطاع الثقافة إلى الإسراع بترميم الآثار التي تضرّرت في بعض المدن التاريخية من جراء هذا الزلزال».
من جهتها، عبرت جمعية «رباط الفتح للتنمية المستديمة» عن عميق الأسى والألم من جراء هذه الكارثة الطبيعية والمصاب الجلل الذي شهدته بعض المناطق ببلادنا جراء الزلزال المدمر لمساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 والذي «خلف في نفوسنا حزنا عميقاً».
وبهذا المصاب الجلل ، يتقدم كافة أعضاء الجمعية بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وإلى الشعب المغربي داعين الله تعالى بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
وقد أكدت الجمعية في بلاغ تضامني تجندها التام وبكل إمكانياتها البشرية والمادية والمعنوية التي تضعها رهن إشارة السلطات المعنية لدعم المساعدات المطلوبة والمساهمة في كل العمليات التضامنية المنظمة. كما أعلنت عن تنظيم حملة للتبرع بالدم لفائدة المصابين و الجرحى في الأماكن المخصصة لذلك بمدينة الرباط وجهتها.
الناشر والمبدع التونسي ومدير دار الكتاب الحبيب الزغبي كتب على حائطه الفايسبوكي كلمة موغلة في إنسانيتها وجد مؤثرة ، جاء فيها:
«لا أعرف الى أي حد أحب المغرب، وأعشق كل الطرقات والمدن والساحات هناك، أعشق أهله بكل أطيافهم، أعشق أسواقه العتيقة وأعشق حتى محطات القطار. لم يحصل أن سافرت الى هناك وشعرت بالغربة، لم يحصل أن عوملت بغير الحب والترحاب، في المقاهي، والمطاعم، في المكتبات والمتاجر. كنت أشعر أنني بين أهلي، واحد منهم، لا اختلف عنهم إلا في أوراق الهوية. الأصدقاء هناك يفتحون لك قلوبهم على مصراعيها قبل ان يشرعوا لك أبواب بيوتهم، حيث الشاي المغربي طقس فريد يجعلك مدمنا على ممارسته راغبا فيه دوما.
أعزائي هناك، اعلموا أن وجعكم وجعي، وأعزي نفسي في الذين قضوا من أهلنا، راجيا ان تكونوا بخير دائما وشفاء لا يغادر سقما للمصابين والجرحى.
إخوتي هناك لا أجد الكلمات لأقول لكم كم أشتاق ان أكون معكم الآن أرفع حجرا أو أضمد جرحا، أواسي طفلا أو أمسح دمعا.
ولكن برغم هذا المصاب الجلل، سينهض المغرب من جديد ، شامخا، عزيزا ، كريما بأهله أهلنا الذين نرجو لهم السلامة من كل مكروه، ونحييهم على صبرهم وقوة عزيمتهم في مواجهة هذه الكارثة وستصنعون الفرح كما عهدناكم وتقدّرون الحياة كما تشتهون أيها الشعب العظيم يا واهب الحياة».


بتاريخ : 11/09/2023