خطة طبية ببطولة أمم إفريقيا لإنقاذ اللاعبين في حالة الطوارئ

أعلن محمد سلطان، رئيس اللجنة الطبية لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019، عن توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنقاذ أي لاعب في حال حدوث ظرف طارئ. وقال سلطان في تصريحات صحفية، يوم الثلاثاء، بالقاهرة، إن البطولة شهدت حالتين في غاية الصعوبة، الأولى لصامويل كالو مهاجم منتخب نيجيريا، الذي سقط مغشيا عليه في التدريب، والكاميروني جويل تاغو، الذي تم استبعاده من البطولة بسبب مشكل في الشريان التاجي.
وأضاف سلطان «لم نشعر بالمفاجأة من الواقعتين، لأننا وضعنا خطة تشمل جميع الاحتياطات من بينها السقوط المفاجئ للاعبين في المستطيل الأخضر، وخاصة أن هذا الأمر يتكرر مع كثرة الالتحامات إلى جانب الحالات الطارئة مثل أزمات القلب وبلع اللسان».
وأشار إلى أنه تم وضع خطة طبية لكل مباراة بالبطولة، وتخصيص وفد مع كل منتخب مشارك جاهز لأي ظرف طارئ، إلى جانب وضع وحدات إسعاف مجهزة داخل فنادق إقامة البعثات.
وسجل المسؤول ذاته أنه في كل مباراة يكون هناك ما يعرف بالمدير الطبي الخاص باللقاء، والذي يكون على تواصل دائم مع جميع المستشفيات والوحدات العلاجية المجاورة للملعب، لسهولة توجيه أي حالة تحتاج إلى رعاية طبية فورية، كما يتم عقد اجتماع تنسيقي بين اللجنة ووزارة الصحة لتأمين الملاعب والانتقالات من وإلى الملعب، إلى جانب تخصيص رقم طوارئ في فنادق الإقامة بعدة لغات.

شالكه يمنح الضوء الأخضر
لمنديل للرحيل

يبدو أن مقام الدولي المغربي حمزة منديل لن يطول بفريق شالكه الألماني. فبالرغم من أن عقد منديل يمتد إلى 2023، إلا أن فريقه سمح له بالتفرغ للبحث عن نادي جديد، ولم يلزمه بالمشاركة في المعسكر الإعدادي الذي سيبدأ في شهر يوليوز المقبل.
وحسب موقع كيكر الألماني، فقد طلب منديل من إدارة نادي شالكه السماح له بالتفرغ للبحث عن نادي جديد وإعفائه من المشاركة في المعسكر الإعدادي. وهو ما استجاب له المسؤولون عن الفريق حسب معلومات صادرة عن وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).
ولم يحظى حمزة منديل بثقة كبيرة من مدرب شالكه السابق دومنيكو تيديسكو ولا من خليفته هوب ستيفنس. فمنذ انتقال منديل قبل عام من نادي ليل الفرنسي إلى شالكه مقابل 7 مليون يورو لم يشارك سوى في 16 مباراة، تسعة منها كانت في الدوري الألماني، كما أنه لم يلعب سوى أربع مباريات كاملة.
وأشارت مجموعة من التقارير الإعلامية إلى أن رغبة شالكه في الإنفصال على منديل هي انضباطية أكثر منها تقنية، بحيث خرق الظهير الأيسر القانون الداخلي أكثر من 3 مرات هذا الموسم، حسب هذه التقارير. لكن أبرز سبب والذي لم تتقبله إدارة شالكه هو حضور منديل في العديد من المناسبات متأخرا عن التداريب وعدم التزامه بالمواعيد رغم الإنذارات والعقوبات.


بتاريخ : 27/06/2019

أخبار مرتبطة

نهضة بركان يتحدى الزمالك بملعب القاهرة بحثا عن لقب إفريقي ثالث   يتسلح نهضة بركان، حينما يواجه يوم غد الأحد،

أخذا بالاعتبار أن الطب الرياضي هو قاعدة أساسية، بل وحلقة أقوى لتقدم الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، ووعيا

  ذهبت آخر الأخبار إلى أن الشكة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، المعروفة اختصارا بـ “سونارجيس”، ستتولى أشغال إعادة تأهيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *