خلال افتتاح مهرجان السينما و الذاكرة المشتركة بالناظور

مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم

يمنح جائزته الدولية للرئيس الكولومبي السابق خوان مانويل سانتوس

 

كشف مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم أن جائزة المركز لهاته السنة (2019) ستمنح للرئيس الكولومبي السابق، خوان مانويل سانتوس، تقديرا لما ناضل و قام به من أجل المصالحة في بلاده.

و حسب بلاغ لمركز الذاكرة، ستمنح هاته الجائزة للرئيس الكولومبي خلال حفل الافتتاح الرسمي لفعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الدولي للسينما و الذاكرة المشتركة، المقرر تنظيمه من الخامس إلى الحادي عشر من شهر أكتوبر بالمقبل بمدينة الناظور، حيث من المنتظر أن تستقبل الدورة، كالعادة، العديد من الإنتاجات السينمائية الجادة و ذات القيمة الفنية العالية.. على مستوى مقاربة ومعالجة مواضيع ذات صبغة اجتماعية إنسانية…، منها ما سيشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان أمام لجن تحكيم تتشكل من سينمائيين و مثقفين.. من المغاربة و الأجانب، و منها ما سيعرض في فقرات « البانوراما « ..
و وفقا لمصادر قريبة من المهرجان، فإن رئيس الحكومة الإسبانية السابق خوسيه لويس رودريغيز ساباتيرو الذي فاز بالجائزة في دورة السنة الماضية ( الثالثة )، هو من سيقوم بتسليم ذرع الاستحقاق للرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس.
و على هذا المستوى، فإن منح مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم الجائزة- حسب المصدر ذاته – للرئيس الكولومبي السابق نابع من اقتناع من المركز المغربي ب « أهمية الاشتغال على الذاكرة لتعزيز قيم الديمقراطية و السلم و ثقافتهما، و تأكيدا منه على معالجة قضايا الذاكرة الجماعية و المشتركة لترسيخ القيم الإنسانية الإيجابية في أبعادها الكونية « .
و من هذا المنطلق- يضيف – فإن المركز يكرم و يحتفي بالرئيس الكولومبي، اعتبارا للمجهودات و النضالات التي بذلها للدفاع « على أهمية التعايش بين الشعوب و الثقافات و الأفراد، و تجاوز الاختلافات الدينية و اللغوية و الهوياتية المرتبطة في جزء منها بقضايا الذاكرة الجماعية و المشتركة العالقة «.
هذا، وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان، حسب بلاغ سابق لإدارة المهرجان، ستكون حول تيمة « ذاكرة المستقبل، أو كيف يمكن للسينما الإعلاء من تجارب المصالحة وثقافة السلم»، حيث ستكون هذه التيمة موضوع الأفلام الوثائقية الطويلة الدولية المتنافسة في الدورة، كما ستعطى الأولوية في باقي المنافسات للأفلام المشتغلة على نفس الموضوع.
ومن المقرر أن ستتنافس خلال المهرجان 9 أفلام وثائقية، ونفسها في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و 12 فيلما قصيرا، كما سيتم عرض أفلام جديدة من سينما العالم هذا، وستتبارى الافلام المتنافسة على الجوائز الاتية:
في مسابقة الافلام الروائية الطويلة: الجائزة الكبرى مارتشيكا، جائزة احسن سيناريو، جائزة أحسن دور نسائي وجائزة احسن دور رجالي
وفي مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة: الجائزة الكبرى لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، والتي سيطلق عليها هذه السنة جائزة «ادريس بن زكري»، وجائزة البحث الوثائقي
وفي مسابقة الافلام القصيرة: الجائزة الكبرى: جائزة «مطاحن صبا» التي تقدمها شركة «مطاحن صبا» الناظورية.


الكاتب : جمال الملحاني

  

بتاريخ : 27/07/2019