«خَفْقٌ إِلَى أَعْلَى وَإِلَى أَسْفَل» جديد القاص أحمد شرقي

صدرت حديثا عن دار ذاتك للنشر والتوزيع والترجمة بمصر، مجموعة قصصية جديدة للكاتب المغربي أحمد شرقي، والتي ستكون متوفرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 ابتداء من 24 يناير حتى 06 فبراير 2024.
وتحمل المجموعة القصصية الثالثة للقاص الشاب أحمد شرقي عنوان «خَفْقٌ إِلَى أَعْلَى وَإِلَى أَسْفَل»، وتتكون من خمسة وعشرين نصاً قصصياً قصيراً، تتفاوت في أحجامها، بحيث تتراوح ما بين (800-12) كلمة، فالبعض منها من فئة القصة القصيرة جداً.
وقد التقط صاحبها مواضيعها من الواقع، حيث تناول فيها قضايا حياتية وإنسانية عامة، لعل أبرزها تيمة الهجرة السرية؛ هجرة الشباب المغاربة والأفارقة والعرب إلى أوربا.
وتنقسم المجموعة القصصية إلى قسمين؛ قسم أول عنوانه: خفق إلى أعلى، وفيه يتطرق القاص إلى مواضيع الهجرة والموت والفقد.. ثم قسم ثان عنوانه «خفق إلى أسفل» وهو بمثابة غوص في ذات الكاتب ومحاولةٌ لاكتشافها، إذ يتناول فيه أحمد شرقي مواضيع لها صلة بالميتا سرد وعوالم الكتابة، بالخصوص كتابة القصة القصيرة، عشقه الأول.
وكان قد صدر للكاتب من قبلُ كتابان قصصيان، الأول موسوم ب «عوالم شفافة» عن دار جامعة المبدعين المغاربة عام 2019، والثاني عنوانه «نسخة عالية الجودة» عن الدار نفسها عام 2020.
الكتاب سيكون متوفرا برواق دار ذاتك للنشر والتوزيع والترجمة في معرض القاهرة الدولي للكتاب من 24 يناير إلى 06 فبراير 2024: صالة رقم 1 جناح A42.


بتاريخ : 27/01/2024