دعا الحكومات إلى تعزيز الدور الطلائعي للكاتبة الإفريقية: نداء تونس لرابطة كاتبات إفريقيا

تنفيذا لقرارات وتوصيات المؤتمر التأسيسي لرابطة كاتبات إفريقيا المنعقد بالرباط يوم 9 مارس 2023، والذي انتخب المغرب رئيسا للمكتب الدائم كما انتخب رئيسات المكاتب المحلية الإفريقية لأربعين دولة من شمال وغرب ووسط وجنوب وشرق إفريقيا، احتضنت تونس العاصمة بمدينة الثقافة يوم الثلاثاء 21نونبر 2023 ، اجتماعا تنظيميا وتواصليا، بمشاركة رئيسات وأعضاء مكاتب الرابطة لكل من تونس والمغرب وليبيا وموريتانيا (عن بعد)، وبحضور رئيسة رابطة كاتبات إفريقيا بديعة الراضي.
وقد عرف اللقاء الذي سيرته رئيسة مكتب تونس الكاتبة فاطمة بن محمود، حضورا وازنا لمجموعة من المثقفات التونسيات والمغربيات والليبيات،وانفتح على حضور من المثقفين والمهتمين بقضايا الفكر والثقافة على المستوى الإقليمي.
وتداول الاجتماع أهمية الخريطة التي وضعها المكتب الدائم لرابطة كاتبات إفريقيا ، والمتمثل في إنشاء وحدات تنظيمية من داخل المكتب الدائم الذي يضم إضافة إلى الرئيسات المنتخبات وفريق المغرب الذي يترأس المكتب الدائم، (مجموعة شمال إفريقيا / مجموعة شرق إفريقيا / مجموعة غرب إفريقيا / مجموعة وسط إفريقيا)وجنوب إفريقيا، والتي تشتغل تحت لواء رابطة كاتبات إفريقيا ضمن مشروع ثقافي هادف لتوحيد الصف الثقافي بلغة المؤنث.
ودعا الاجتماع الذي حضرته عضوات المكتب الدائم لرابطة إفريقيا : فاطمة حقيقي وزهرة عز ولبابة العلج و فاطمة بن محمود إلى تكثيف الجهود، من أجل عمل ثقافي إفريقي منظم وفاعل من واجهة كافة المكاتب الإفريقية.
وشكل اجتماع تونس محطة هامة في التاريخ الثقافي والمغاربي، حيث دعا الاجتماع المشترك إلى وحدة الصف والتعاون والتشارك في مختلف المجاﻻت الثقافية. كما دعا الاجتماع إلى تعزيز السبل الكفيلة بإبراز الصوت التنويري الحر، وتقوية روابط الأخوة والتضامن الثقافي والمعرفي الذي يشكل بوابة هامة لتعزيز وتقوية الصفوف الإفريقية الكبرى .
وتوقف الاجتماع عند دقة المرحلة وراهنيتها على المستوى القاري والدولي، مؤكدا أن تقوية الجوانب الثقافية والمعرفية والعلمية، قادرة على صناعة الجمال ومواجهة كل أشكال القبح والعنف التي تصاعدت ضد الوجود الإنساني وضد الإنسان.
ودعا الاجتماع الرئيسات المنتخبات من المؤتمر التأسيسي بالرباط، تنفيذا لقراراته، إلى التسريع باستكمال تأسيس المكاتب المحلية في كافة الدول الإفريقية من أجل تصريف المشروع الثقافي الأفريقي للكاتبة عن قرب.كما دعا حكومات الدول الأعضاء في رابطة كاتبات أفريقيا إلى دعم النساء الكاتبات ماديا ومعنويا، وتسهيل كافة السبل للنهوض بالدور الطلائعي للكاتبة في كافة التراب الإفريقي.


بتاريخ : 23/11/2023