دورة تدريبية حول «تقنيات كتابة مقال صحفي» لفائدة إعلاميي جهة درعة تافيلالت

 

نظمت جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي يوم الثلاثاء 27 اكتوبر2020 بمدينة تنغير لقاء تكوينيلفائدة الجسم الاعلامي بجهة درعة تافيلالت حول تقنيات كتابة مقال صحفي.
اللقاء الذي استهدف حوالي ثلاثين من الصحافيين العاملين في مختلف المنابر الاعلامية الإلكترونية وكذلك الصحافة المكتوبة بالجنوب الشرقي، كان من تأطير الصحفية المقتدرة بالقناة الثانية المغربية (دوزيم ) نزهة باعزيزي.
الموضوع الأول من اللقاء التكويني، كما أشارت اليه الصحفية نزهة تضمن: وظيفة المقال الصحفي، أنواع المقال الصحفي مكونات المقال الصحفي، خطوات كتابة المقال الصحفي، لغة كتابة المقال الصحفي ثم الوقوف عند بعض الأخطاء الشائعة التي ريما يرتكبها جل الصحفيين. وصولا الى عقد ورشة تطبيقية لصياغة نموذج لكتابة مقال صحفي.
اللقاء التدريبي شهد كذلك التعريف بالحملة الاعلامية كألية تستخدم في المجال الاعلامي والصحفي، حيث تطرقت المؤطرة نزهة باعزيزي الى التعريف بمفهوم الحملة الاعلامية عبر عرض مفصل تطرقت فيه الى مختلف العناصر المكونة للحملة الاعلامية الذي تعتبر شكلا من أشكال التواصل للتأثير أو التشهير أو للتضييق عبر حملات جارفة من المقالات أو من الصور أو عبر سلسلة اعلانات نتشر دفعة واحدة ضد جهة من الجهات المراد بها الحملة، مشيرة الى أن الحملات الاعلانية تستخدم قنوات اعلانية متنوعة ضمن اطار زمني محدد مستهدفة جمهورا محددا.
وانتهى اللقاء بصياغة حملة اعلامية نموذجية جماعية، فكان اختيار موضوع الحملة حول ظاهرة اختطاف الأطفال التي يعرفها المغرب هذه الأيام وخاصة بجهة درعة تافيلالت، حيث وقع اختيار الطفلة «نعيمة «التي أختطفت بمنطقة زاكورة، وكان شعار الحملة الاعلاميةهو: «حضي ولادك».


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 05/11/2020