ربع نهائي بطولة «الشان» هذا الأحد : المنتخب الوطني في مواجهة زامبيا وخطها الدفاعي القوي

 

يدرك الحسين عموتة مدرب المنتخب الوطني للاعبين المحليين، أن مواجهة زامبيا هذا الأحد في دور ربع النهاية من بطولة الشان، تتطلب وضع تخطيط متوازن ما بين الخطوط الثلاثة:الدفاع، الوسط والهجوم. كما يدرك أنه سيواجه منتخبا تأكد أن لاعبيه قدموا مستويات جيدة في دور المجموعات ولم تتلق مرماهم سوى هدفا وحيدا وكان خلال المباراة التي جمعتهم بمنتخب غينيا يوم السبت الماضي وانتهت بالتعادل هدف لكل فريق.
الحسين عموتة، مدرب المنتخب المحلي المغربي، أكد في كل تصريحاته أنه لا يفضل مواجهة أي اسم بعينه في الدور ربع النهائي من بطولة الأمم الإفريقية للمحليين والمقامة حاليًا بالكاميرون معتبرا أنه لا يوجد منتخب مفضل إليه ليواجهه في ربع النهائي:»ما يهمني هو أن ننجح في تصحيح بعض الاختلالات في منتخبنا أكثر من التركيز على من هو المنافس وحجمه وخطورته».
وتابع «ما يهمني هو أن نتجاوز إشكال ضياع الفرص السهلة أمام مرمى المنافسين وأن نكون أكثر فعالية».
مدرب المنتخب أشار في نفس تصريحاته إلى ارتياحه في تمكن المنتخب من أن يحافظ على مواصلة اللعب في نفس الملعب والمدينة.
وأكيد، كما يرى المتتبعون، أن المنتخب الوطني يملك حظوظا أوفر لبلوغ الدور القادم وتجاوز زامبيا في مباراة هذا الأحد، خاصة بعد العرض الجيد الذي قدمه اللاعبون في مباراة أوغندا ونجاحهم في فك معضلة تسجيل الأهداف وتمكنهم من التهديف في خمس مرات. ليطرح السؤال حول كيف سيلعب المنتخب الوطني هذه المباراة الفاصلة والحاسمة،هل بالأسلوب الهجومي المفتوح، أم باعتماد تحصين الوسط والدفاع والحيطة والحذر؟ وهل سيعتمد الحسين عموتة على نفس التشكيلة التي حققت الانتصار على أوغندا في آخر مباريات الدور المجموعات، أم سيعود لاعتماد تشكيلة المباراتين الأولتين في الدور الأول خاصة أن هناك أنباء عن عودة بعض اللاعبين من الإصابة كما هو حال اللاعب عبدالكريم باعدي، المصاب بكورونا، والذي أكد الدكتور عبد الرزاق هفتي، طبيب المنتخب الوطني المغربي للاعبين المحليين، أن الوضعية الصحية له أصبحت مستقرة.
هفتي أوضح ، في تصريح للموقع الرسمي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن الظهير الأيمن للمنتخب الوطني ولاعب نهضة بركان، «لا يعاني من أية أعراض لعدوى كوفيد – 19»
في نفس السياق، أكد طبيب المنتخب الوطني، وفي معرض حديثه عن الوضع الصحي لباقي اللاعبين، أن جميع الأسماء جاهزة للمشاركة في المحطة القادمة بـ «الشان» باستثناء مدافع الوداد الرياضي أشرف داري، الذي كان يعاني من بعض الآلام على مستوى الركبة، مبرزا أنه سيعود بشكل تدريجي للتداريب الجماعية.
للتذكير، أنهى المنتخب الوطني المغربي دور المجموعات لهذه المسابقة، متصدرا للمجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط، جمعها من انتصارين على الطوغو وأوغندا، وتعادل أمام رواندا. فيما أنهى منافسه ليوم الأحد، منتخب زامبيا، دور المجموعات ثانيا في الترتيب بخمس نقاط جمعها من فوز وتعادلين.
وتجرى مباراة المغرب وزامبيا هذا الأحد الساعة الخامسة زوالا، على أرضية ملعب «إعادة التوحيد» في دوالا.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 30/01/2021