رحمة الطاهري والكيني «كوامابي» يتوجان النسخة السابعة لماراطون الرباط

 

توج العداء الكيني «روبير كوامباي، أول أمس الأحد، بلقب النسخة السابعة للماراطون الدولي للرباط، بعد أن قطع مسافة السباق(42.195 كلم) في زمن قدره ساعتان و09 دقائق و06 ثوان، متقدما على الإثيوبي «أليمو كوكيب تيسفاي» (2 س 9د و25ث) في حين عادت المرتبة الثالثة للعداء المغربي مصطفى هودادي (2س و9د و51ث).
وقال العداء الكيني «روبير كوامباي» بعد هذا التتويج إنه، «ونظرا لكوني لا أعرف المطاف جيدا بعد تغييره خلال هذه الدورة، فضلت الاعتماد على إيقاع متوسط كتكتيك للسباق، وذلك منذ نقطة الانطلاقة». مشيرا إلى أنه عن صعوبة المطاف الجديد، واجه منافسة قوية من العدائين الإثيوبيين والعداء المغربي هودادي، خاصة في الكيلومترات الأولى.
وتابع «أمام هذه المنافسة الشرسة، كان علي أن أرفع من إيقاع السباق، وتحكمت فيه حتى خط الوصول، وبالتالي الفوز بلقب هذه الدورة.»
ولدى  الإناث، عرف سباق الماراطون سيطرة مغربية، بعد أن فازت العداءة رحمة الطاهري بالمركز الأول، بعد أن قطعت المسافة في ظرف ساعتين و25 د و30 ث.، متقدمة على مواطنتها كوثر فركوسي (2س و25د و35ث )، فيما عاد المركز الثالث للإثيوبية أسيمارايش ناغا (2 س و26 د و55 ث).
وعبرت العداءة رحمة  الطاهري، بعد هذا التتويج الذي  ينضاف إلى ضمان المشاركة في الألعاب الأولمبية، عن سعادتها الغامرة، خاصة وأن هذا التتويج، «جاء في أول مشاركة لي في هذا الماراطون. وأعتبر هذه المشاركة محفزة لي وذلك قبل المشاركة في الأولمبياد. وهو فوز لم يكن سهلا، خاصة وأنني  كنت في مواجهة مع مجموعة من العداءات الكينيات فضلا عن كوثر فركوسي.» وأضافت أن ما جعل السباق قويا، «هو أن العداءات بقين مجتمعات إلى حدود الكيلومتر31، وهنا لابد من القول بأنني طبقت جيدا تعليمات وتوجيهات مدربي.»
وآل لقب نصف الماراطون للعداء الإثيوبي أديسو نيغاش واكي ،بتوقيت ساعة واحدة و 00 د و27 ث، متبوعا
بالمغربيين عمر آيت شيتاسن (1 س و00 د و29 ث) وهشام أولدها (1 س و00د و57 ث).
وعند  الإناث ، كان اللقب من نصيب العداءة سكينة أتنان (ساعة واحدة و 09 دقائق و19 ثانية)، مبتوعة بالكينية «ليليان جيبكمبوا ليليي» (1 س و11 د و38 ث)، ثم المغربية كوثر كهاز (1 س و12 د و08 ث).
يذكر أن الماراطون الدولي للرباط، الذي تنظمه الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، عرف هذه خلال هذه النسخة مشاركة حوالي 24 ألف عداء من 64 بلدا.


الكاتب : عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 23/04/2024