رحيل الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري بعد صراع مع المرض

غيب الموت في بيروت الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري، التي اشتهرت ببرامجها الحوارية، بعد صراع مع مرض السرطان عن 62 عاماً، وقد أعلنت نبأ الوفاة قناة “إل بي سي آي”، التي كانت جيزيل، أحد ألمع مقدمي برامجها في فترة سابقة. من جهتها قالت الممثلة رندة الأسمر، مديرة مهرجان “ربيع بيروت” التابع لـ”مؤسسة سمير قصير” التي أسستها جيزيل خوري: إن الإعلامية المخضرمة “توفيت فجر الأحد في منزلها محاطة بولديها”.
وأشارت رندة، إلى أن خوري، وهي صاحبة مسيرة إعلامية طويلة جعلتها من أبرز الصحافيات العربيات، “كانت تُعالج في المستشفى خلال الأسبوعين الأخيرين بعدما تدهور وضعها فجأة، إذ كانت تعاني السرطان منذ نحو عامين ونصف العام، ونُقلت إلى منزلها الجمعة الماضي بناء على طلبها”.
وأضافت الأسمر في تصريح إعلامي: “حرصت جيزيل على ألا يشعر أحد بأنها مريضة، فواصلت عملها كالمعتاد وكانت مؤسسة سمير قصير الأعزّ على قلبها”.
وكان للإعلامية اللبنانية الراحلة في الآونة الأخيرة برنامج “مع جيزال” عبر شاشة “سكاي نيوز عربية”، بعدما حاورت خلال مسيرتها أبرز الشخصيات اللبنانية والعربية من خلال برامجها على قنوات عربية مختلفة، ونعت “سكاي نيوز عربية”، الإعلامية اللبنانية خوري، في بيان جاء فيه: “وإذ تنعى سكاي نيوز عربية الزميلة جيزال خوري، فإنها تستذكر مشوارها الصحفي والإعلامي الطويل الذي بدأ مع المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC ثم قنوات إعلامية دولية آخرها سكاي نيوز عربية في العام 2020، حيث قدمت برنامجها الحواري (مع جيزال)، الذي استضافت خلاله نخبة من أبرز صناع القرار والمسؤولين من العالم العربي”.
وُلدت جيزيل خوري، في الأشرفية بالعاصمة اللبنانية بيروت العام 1961، وهي متحدرة من بلدة العقيبة الساحلية في قضاء كسروان شمال بيروت.
بعد دراسة الإعلام والتاريخ، بدأت جيزيل خوري، مسيرتها الإعلامية عبر شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال (ال بي سي) مع افتتاح القناة، وهي أول محطة تلفزيونية خاصة في لبنان، خلال منتصف ثمانينات القرن الماضي، حيث قدمت على هذه الشاشة المحلية مجموعة برامج ثقافية ووثائقية وسياسية، من أبرزها برنامج “حوار العمر” في أواسط التسعينات، الذي حققت فيه نجاحاً كبيراً من خلال حواراتها مع بعض من ألمع الأسماء الفنية والثقافية والسياسية في لبنان والعالم العربي.
وانتقلت خوري، بعدها إلى قناة “العربية” الإخبارية عند افتتاحها العام 2003، وعملت فيها لسنوات عدة قدّمت خلالها برنامجي “بالعربي” و”ستديو بيروت”.
وتابعت خوري مسيرتها التلفزيونية على قناة “بي بي سي عربي” نهاية العام 2013، حيث قدمت برنامج “المشهد” الذي يسلط الضوء على بعض روايات شهود العيان الأكثر إقناعاً في التاريخ الحديث في الشرق الأوسط، وأخيراً حطت رحالها أخيراً في قناة “سكاي نيوز عربية” العام 2020، حيث قدّمت برنامجها الحواري “مع جيزال”.
يذكر أن جيزيل خوري، هي أرملة الصحافي اللبناني سمير قصير، الذي اغتيل مطلع يونيو 2005، وأسست خوري في 2006 “مؤسسة سمير قصير”، وهي غير ربحية تسعى بحسب القائمين عليها إلى نشر الثقافة الديمقراطية في لبنان والعالم العربي وتشجيع الحريات.


بتاريخ : 20/10/2023